تخطي إلى المحتوى الرئيسي

روحاني: لا محادثات مع واشنطن إلا إذا رفعت كل العقوبات غير المشروعة والجائرة المفروضة على إيران

الرئيس الإيراني حسن روحاني-رويترز

طالب الرئيس الإيراني حسن روحاني الولايات المتحدة بـ"اتخاذ الخطوة الأولى" من خلال رفع الحظر عن إيران، وذلك غداة إبداء الرئيس الأميركي دونالد ترامب انفتاحه على عقد لقاء مع نظيره الإيراني.

إعلان

وقال روحاني في خطاب بث مباشرة عبر التلفزيون الحكومييوم الثلاثاء 27 أغسطس 2019: "عليكم أن تخطوا الخطوة الأولى في رفع كل اشكال الحظر الخاطئة وعندئذ ستكون الظروف مختلفة".

وأوضح روحاني أن إيران مستعدة دائما لإجراء محادثات. وأضاف "لكن ينبغي لواشنطن أولا أن تتحرك برفع كل العقوبات غير المشروعة والجائرة المفروضة على إيران".

وتابع "إذا لم تسحب أميركا إجراءات حظرها ولم تكف عن سلوكها الخاطئ فإننا لن نشهد تغييرا".

واعتبر روحاني أن "مفتاح التغيير الإيجابي هو بيد واشنطن"، مؤكدا "إننا لا نصنع قنبلة ذرية ليس بسبب تحذيراتكم بل بسبب معتقداتنا وأخلاقياتنا".

وقال "إذا كان ذلك بصدق مصدر قلقكم الوحيد، فهو أزيل أصلاً" من خلال فتوى صادرة عن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي.

وأصدر خامنئي فتوى ضدّ الاسلحة النووية عام 2003 وأعاد التأكيد عليها مرّات عدّة منذ ذلك الوقت.

وأكد روحاني في حديث خلال مراسم إطلاق مشروع سكني وطني في طهران "عليكم إذا أن تقوموا بالخطوة الأولى وبدونها لن يفتح هذا الباب".

وانسحبت الولايات المتحدة في أيار/مايو 2018 بشكل أحادي الجانب من الاتفاق المبرم عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الإيراني وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.