تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إسرائيل

غدير مريح أول سيدة درزية في الكنيست الاسرائيلي!

غدير مريح أول سيدة درزية في الكنيست الاسرائيلي-فيسبوك

استطاعت ابنة الطائفة الدرزية في إسرائيل دخول التاريخ من أوسع أبوابه، فقد وصلت إلى الكنيست كأول إمراه درزية، وكانت كذلك أول امرأة غير يهودية تقدم النشرات الإخبارية باللغة العبرية في التلفزيون الإسرائيلي.

إعلان

وعلى الرغم من أنها درست التصوير الطبي وحصلت على اللقب الأول في العلوم الاجتماعية من جامعة بار ايلان في بئر السبع ثم حصلت على الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة حيفا، لكنها اختارت الصحافة مدخلا للسياسة دخلت معترك المجال الإعلامي وعملت في قناة مكان ثم انتقلت وبدأت تقدم نشرات باللغة العربية ثم باللغة العبرية، وهي التي تأثرت بالمقدمة اليهودية إيلانا ديان.

أغوتها السياسة فأحبتها، استفزها التصديق على قانون القومية الذي يختصر إسرائيل بالشعب اليهودي، وهي التي تنادي بالمساواة، أحست غدير بالعنصرية، وشعر الدروز بالخديعة والذين يصل عددهم في إسرائيل حوالي 120 ألف درزي يخدم شبابهم في الجيش الإسرائيلي، فيما يرفض البعض ذلك ويفضلون السجن. ورفض الدروز لأن يكونوا مواطنين من الدرجة الثانية، فتظاهروا في ساحة رابين وسط تل أبيب.

قررت غدير كمال مريح الانضمام الى حزب ابيض ازرق او بالعبرية كحول لابان، برئاسة بيني غانتس، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق وقدم نفسه بديلا لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وحققت غدير ابنة دالية الكرمل إنجازا اخر بانضمامها الى بيني غانتس، فهي اول عضو ناطقة باللغة العربية ، وتعتبر ان إسرائيل أصبحت متطرفة وعلى بيبي نتنياهو أن يعود الى بيته.

وهيب أبو واصل.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.