تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية

الحوثيون يهجمون على مصفاتي نفط سعوديتين

أعمدة دخان تتصاعد عقب حريق بمحطة لشركة أرامكو في بقيق بالسعودية
أعمدة دخان تتصاعد عقب حريق بمحطة لشركة أرامكو في بقيق بالسعودية رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / وكالات
3 دقائق

تبنى الحوثيون في اليمن  يوم السبت  14 سبتمبر 2019 ، الهجوم بواسطة طائرات مسيّرة على المنشأتين النفطيتين في السعودية، وفق ما جاء على قناة "المسيرة" التابعة لهم.

إعلان

 ونقلت القناة عن المتحدث الرسمي باسم الحوثيين قوله إن هؤلاء نفّذوا "عملية هجومية واسعة بعشر طائرات مسيّرة استهدفت مصفاتي بقيق وخريص التابعتين لشركة أرامكو" في شرق السعودية.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية في بيان إنه أمكن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في بقيق وخريص اليوم السبت بعد هجمات بطائرات مسيرة.ولم يشر المتحدث إلى الجهة مصدر الهجوم.

وقال المتحدث في بيان ”باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار ”درون“، حيث تم بتوفيق الله السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما، وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في ذلك“.

ولم يتضح بعد الأهداف المحددة لهذه الهجمات ولا حجم الخسائر المحتملة الناجمة عنها. ولم ترد شركة أرامكو حتى الآن على طلب للتعليق.

ويوجد في بقيق الواقعة على بعد 60 كيلومترا جنوب غربي الظهران بالمنطقة الشرقية أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، ويوجد في خريص على بعد 190 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من الظهران ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.

وتصاعد التوتر في المنطقة بعد هجمات في يونيو حزيران ويوليو تموز على ناقلات نفط في مياه الخليج. ووجهت الرياض وواشنطن أصابع الاتهام إلى إيران، في حين تنفي طهران ذلك.

وشن الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن هجمات عبر الحدود حيث استهدفوا حقل الشيبة النفطي بطائرات مسيرة الشهر الماضي ومحطتين لضخ النفط في مايو أيار. وأشعل الهجومان حرائق لكنهما لم يتسببا في تعطل الإنتاج.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.