تخطي إلى المحتوى الرئيسي

6 نساء عربيات مرشحات لانتخابات الكنيست

هبة يزبك المرشحة في انتخابات الكنيست
هبة يزبك المرشحة في انتخابات الكنيست - أ ف ب

تبلغ نسبة النساء في المجتمع العربي داخل إسرائيل حوالي 10 بالمئة ومع ذلك نرى أن تمثيلهن في الكنيست يكاد لا يذكر. وهذا ينطبق على النساء اليهوديات أيضا إذ بلغ عدد النساء في الكنيست السابق 29 من أصل 120 عضواً. ويختلف الإسرائيليون العرب عموما حول جدوى المشاركة في هذه الانتخابات.

إعلان

هبه يزبك:

ولدت هبة يزبك عام 1985 في مدينة الناصرة حارة بير الامير، درست العلوم والاجتماعية الإنسانية والعمل الاجتماعي من جامعة حيفا. وهي حاصلة على الماجستير في العمل الاجتماعي، وتحضر لرسالة الدكتوراة من جامعة تل أبيب، انتخبت عضو كنيست عن قائمة الموحدة والتجمع في انتخابات الكنيست الـ 21 في نيسان 2019.

عايدة توما ـ سليمان:

ولدت عايدة توما سليمان في مدينة الناصرة، في 16 يوليو 1964.  درست علم النفس والأدب العربي في جامعة حيفا، وتسكن حاليًا في مدينة عكا. وتعدُّ عايدة توما سليمان من أبرز القيادات النسوية والمجتمعية العربية، الرائدات في الحزب الشيوعي الإسرائيلي؛ أصبحت عضوًا في الكنيست الـ 20 في عام 2015م، بعد أن حازت على المركز الثاني في الانتخابات التمهيدية داخل "حزب الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة"، لتحصل على المركز الثاني في قائمة الجبهة؛ وبالتالي الموقع الخامس في القائمة المشتركة.

غدير كمال مريح

غدير مريح من سكان دالية الكرمل، أم لطفلين وكانت مذيعة نشرة الأخبار الرئيسية على قناة "مكان" الناطقة بالعربية وصارت مقدمة النشرة الإخبارية الرئيسية باللغة العبرية في التلفزيون الإسرائيلي. وهي تحمل بكالوريوس في العلوم الاجتماعية والتصوير الطبي من جامعة بار إيلان وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة حيفا، ومرشحة عن حزب كحول لابان مع بيني غانتس.

 سندس صالح:

من قرية المشهد في الجليل، انتخبت للمقعد الثالث في القائمة العربية للتغيير في الانتخابات التمهدية، عضو مكتب سياسي في العربية للتغيير، باحثة في العلوم واندماج النساء العربيات في الهايتك والتكنولوجيا في التخنيون للحصول على اللقب الثاني.    مديرة شركة aleen health care التي تطور منتوج للعناية بصحة الفم والأسنان. مديرة جمعية مجتمعنا لمتابعة قضايا النساء في المجتمع العربي الفلسطيني.

إيمان ياسين الخطيب:

في حال تمكنها من النجاح في الانتخابات الإسرائيلية العامة، ستصبح إيمان ياسين خطيب أول نائب ترتدي الحجاب في الكنيست الإسرائيلي.
وتخوض خطيب الانتخابات على القائمة المشتركة ولكن خطيب تتواجد في المقعد ال 15 من القائمة ما يجعل فرصها في الوصول إلى مقاعد الكنيست صعبة.

زينب أبو سويد:

أول امرأة بدوية تترشح لعضوية الكنيست، درست في جامعة حيفا وحصلت على اللقب الأول بموضوع التربية ثم حصلت على اللقب الثاني في الإدارة. حاليا تعمل كمفتشة قطرية.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.