تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فـرنسا

ماكرون يلتقي أمير قطر ورئيس وزراء لبنان يومي الخميس والجمعة

الرئيس ماكرون
الرئيس ماكرون - أ ف ب

أعلنت الرئاسة الفرنسية يوم الأربعاء 18 أيلول - سبتمبر 2019 أنّ الرئيس إيمانويل ماكرون سيتباحث يوم الخميس 19أيلول - سبتمبر 2019 مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بشأن التوترات في الشرق الأوسط، فيما سيستقبل يوم الجمعة 20أيلول -سبتمبر 2019 رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

إعلان

سيجتمع أمير قطر الذي سبق أن زار باريس في تموز/يوليو 2018، مع ماكرون، على أن يواصلا المباحثات بعد ذلك في اطار غداء عمل.


سيتناقش الرجلان في الوضع الإقليمي الذي شهد ارتفاعاً في مستوى التوتر عقب الهجوم الذي طاول منشآت نفطية سعودية مساء السبت، كما سيتناولان التعاون الثنائي بين دولتيهما.


ذكرت وسائل إعلام أنّ أمير قطر سيحضر مساء يوم الأربعاء 18 أيلول - سبتمبر 2019 مباراة دوري أبطال أوروبا التي ستجمع في باريس فريق ريال مدريد الإسباني ونظيره الفرنسي باريس سان جرمان الذي تستحوذ عليه الدوحة.


يوم الجمعة 20 أيلول - سبتمبر 2019 ، يتناول الرئيس الفرنسي مسألة الهجوم الذي تعرضت له السعودية مع رئيس الوزراء اللبناني الذي سبق أن استقبله ماكرون في عدد من المناسبات، بخاصة في أعقاب أزمة تشرين الثاني/نوفمبر 2017 حين أعلن سعد الحريري استقالته من الرياض.


جرى اتهام السعودية في حينه بأنّها أجبرت الحريري على الاستقالة وأبقته على أراضيها رغماً عنه.


سيعمل الرئيس الفرنسي خلال اللقاء على تأكيد نيته زيارة بيروت في 2020 لمناسبة مئوية قيام دولة لبنان الكبير. كما سيؤكد للحريري دعم باريس لقوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) التي يشارك فيها نحو 800 جندي فرنسي، وفق الاليزيه.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.