تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيران

ظريف: توجيه ضربة عسكرية لإيران سيفجر "حرباً شاملةً"

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف /رويترز

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الخميس 19 أيلول – سبتمبر 2019إن توجيه أي ضربة عسكرية أمريكية أو سعودية لبلاده سيفجر "حربا شاملة".

إعلان

في مقابلة مع شبكة سي.إن.إن أضاف ظريف قائلا"أقول بكل جدية إننا لا نريد حربا، لا نريد الدخول في مواجهة عسكرية... لكننا لن نتوانى عن الدفاع عن أرضنا".

وعندما سئل عن عواقب توجيه ضربة عسكرية أمريكية أو سعودية لإيران، قال "حرب شاملة".

وتبحث الولايات المتحدة مع السعودية وحلفاء آخرين في منطقة الخليج الردود الممكنة على الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط سعوديتين يوم السبت 14 أيلول 2019 والذين يلقون باللوم فيه على طهران ووصفه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأنه عمل من أعمال الحرب استهدف المملكة.

حذر ظريف في وقت سابق على تويتر من أن ما وصفه بالفريق-بي، وهو تعبير يشير به إلى زعماء من بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يستدرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشن حرب على إيران.

واستخدم ترامب نبرة حذرة أمس الأربعاء، وقال إن هناك خيارات كثيرة لا تصل إلى حد خوض حرب مع إيران.

وتنفي إيران الضلوع في الضربات التي وقعت يوم 14 سبتمبر أيلول وأدت في بادئ الأمر إلى انخفاض إنتاج السعودية من النفط إلى النصف. وأمر ترامب بتكثيف العقوبات على طهران.

وقال ظريف أيضا على تويتر اليوم الخميس إن بومبيو يحاول إعاقة إصدار تأشيرات سفر للوفد الإيراني لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكر ترامب أنه لا يتطلع للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماع للأمم المتحدة في نيويورك هذا الشهر.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.