تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مصر

المحلل السياسي نائل شما: مظاهرات الـ 20 من سبتمبر 2019 في مصر لن تكون الأخيرة

من احتجاجات مصر-رويترز

بالرغم من أن المظاهرات الاحتجاجية على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والتي حصلت يوم العشرين من شهر سبتمبر –أيلول 2019 فاجأت النظام المصري، فإن كثيرا من المحللين السياسيين والمطلعين عن كثب على الأوضاع المصرية كانوا ولايزالون يؤكدون أن هناك احتقانا شعبيا كبيرا منذ سنوات بسبب استمرار ظاهرة الفساد واتساع رقعة الفوارق الاجتماعية واحتداد مشكلة البطالة لدى الشباب بشكل خاص وتعطل دواليب الدورة الاقتصادية والزج في السجن بكثير من الناشطين في مجال حقوق الإنسان والمعارضين لا لشيء إلا لأنهم ينتقدون سياسة النظام المصري الذي يقوده عبد الفتاح السيسي.

إعلان

وهناك انطباع اليوم لدى كثير من المحللين السياسيين داخل مصر وخارجها بأن ما حصل في نزول أعداد من المصريين إلى الشوارع للاحتجاج على سياسة الرئيس السيسي وعلى المؤسسة العسكرية مؤشر على إمكانية تكرر مثل هذه المظاهرات أيا تكن الإجراءات الأمنية التي ستتخذها السلطات المصرية لمنعها أو لتفريق المشاركين فيها.

ومن هؤلاء المحللين نائل شما الذي قال في تصريح لوكالة فرانس برس : " هذه هي المرة الأولى التي ينزل فيها الناس إلى الشوارع ". واعتبر شما أنها لن " تكون المرة الأخيرة".
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.