تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الفضاء الخارجي

التغير المناخي هو الذي قضى على كوكب المريخ

كوكب المريخ
كوكب المريخ NASA/JPL/USGS

تبخّرت مياه بحيرات المريخ وأنهاره قبل حوالي 3,5 مليارات سنة "بسبب تقلبات في المناخ"، وفقا لدراسة نشرت في مجلة "نيتشر جيوساينس".

إعلان

ويعتقد على نطاق واسع أن الكوكب الأحمر كان في الماضي يضم مياها سائلة بكميات وفيرة مع وجود بحيرات وأنهار وربما حتى محيط شاسع يغطي معظم سهوله الشمالية. لكن هذه المياه السائلة اختفت لأسباب مجهولة.

وبهدف معرفة المزيد عن هذا الموضوع، درس وليام رابين من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة وفريقه بيانات جمعها المسبار "كوريوسيتي" في العام 2017 من فوهة "غايل" التي يبلغ عمرها حوالي 3,5 مليارات سنة، ويقول رابين "نعلم أنه خلال تلك الفترة كانت بيئة المريخ تتغير بشكل جذري. وقد تآكل غلافها الجوي بفعل الرياح الشمسية"، وأضاف "نحن مقتنعون بأن هذا الامر أدى إلى تغيّر مناخ الكوكب بشكل كبير".

وقد أبرز تحليل لمئات الأمتار من الطبقات الجيولوجية في فوهة "غايل"، "وجودا متقطعا لرواسب الملح في الصخور الرسوبية"، ما يشير إلى وجود فترات من التبخر الشديد للمياه في تلك الفترة.

وأوضح وليام رابين "اكتشفنا انه كانت هناك تقلبات مناخية تراوحت بين فترات رطبة وجافة، كما أضاءت الدراسة على أنواع الأيونات التي كانت في المياه السائلة الجارية على سطح الكوكب الاحمر، كما بيّنت نوع التغيرات البيئية التي واجهتها الحياة في حال وجودها على المريخ في تلك الأوقات".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.