تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سعر النفط

ارتفاع سعر النفط بـ2% بعد الهجوم على ناقلة النفط الإيرانية

محطة نفط بريطانية "صورة توضيحية"
محطة نفط بريطانية "صورة توضيحية" / أ ف ب

صعدت أسعار النفط أكثر من 2 في المئة يوم الجمعة 11 أكتوبر -تشرين الأول 2019 بعد أن قالت وسائل إعلام إيرانية إن ناقلة نفط مملوكة للدولة تعرضت لهجوم في البحر الأحمر بالقرب من السعودية، بينما ساهمت أجواء التفاؤل التي تحيط بمحادثات التجارة بين الصين والولايات المتحدة في رفع المعنويات.

إعلان

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 1.41 دولار، أو 2.4%، لتبلغ عند التسوية 60.51 دولار للبرميل.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.15 دولار، أو 2.2%، لتسجل عند التسوية 54.70 دولار للبرميل.

ومما قيد المكاسب توقعات لوكالة الطاقة الدولية بطلب ضعيف على النفط في 2020.

وسجل الخامان القياسيان أول مكاسب أسبوعية في ثلاثة أسابيع مع صعود برنت 3.7 بالمئة والخام الأمريكي 3.6 بالمئة.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الناقلة "سابيتي" قُصفت صباح يوم الجمعة  11 اكتوبر قبالة ساحل السعودية. وقالت شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية إن الناقلة لحقت بها تلفيات لكنها مستقرة ونفت تقارير عن اشتعال النار فيها.

ومن ناحية أخرى أبلغت الجابون منظمة أوبك أنها ستتقيد بشكل كامل بتعهداتها لخفض انتاج النفط بموجب إتفاق للإمدادات لعام 2019، وذلك في أحدث علامة على مسعى للمنظمة لتحسين التقيد قبل اجتماعها القادم في ديسمبر كانون الأول.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة إن أسواق النفط العالمية تعافت بوتيرة سريعة من الهجمات التي تعرضت لها السعودية الشهر الماضي وقد تواجه فائضا في الإمدادات في العام القادم مع تباطؤ الطلب العالمي.

ودفعت الآفاق الاقتصادية المضطربة لعام 2020 وكالة الطاقة الدولية لخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.