تخطي إلى المحتوى الرئيسي

مَن هو أبيي أحمد الفائز بجائزة نوبل للسلام لعام 2019 ؟

رئيس وزراء أثيوبيا أبيي أحمد، المفوضية الأوروبية في بروكسل
رئيس وزراء أثيوبيا أبيي أحمد، المفوضية الأوروبية في بروكسل ( أ ف ب: 24/01/2019 )

فاز رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد بجائزة نوبل للسلام لعام 2019 لجهوده من أجل إقرار السلام مع إريتريا. فمن هو أبيي أحمد...؟ بدأ حياته في السلك العسكري وترقى فيه الى رتبة عقيد، ثم غادر الجيش ليبدأ العمل السياسي وينتخب عضوا في البرلمان ويعين وزيرا قبل أن يصبح رئيساً للوزراء عام 2018.

إعلان

في عهده استعادت إثيوبيا وإريتريا علاقاتهما الطبيعية بعد عشرين عاما من العداء والحرب الحدودية التي أرهقت كاهل البلدين الجارين.

أبيي أحمد يتمتع بشعبية واسعة لدى الأثيوبيين بفضل خطوات عدة طبعت نهجه السياسي في الداخل كما في الخارج... فور استلامه السلطة رفع حال الطوارئ، وأطلق سراح السجناء السياسيين، وأوقف الرقابة على المواقع الإخبارية، وعمل على فتح قطاعات اقتصادية جديدة أمام مستثمري القطاع الخاص.

مع العلم أنه أول رئيس وزراء إثيوبي ينتمي لأكبر مجموعة عرقية في البلاد، وهي الأورومو، التي تشكل ثلث عدد السكان في بلد يعاني من صراعات عرقية بين مجموعاته المكوِّنة التسعين. أبيي أحمد الحائز على جائزة نوبل للسلام اليوم وُلد من أب مسلم من عرقية أورومو وأم مسيحية من عرقية أمهرة، متزوج وله ثلاث بنات.

برز نجمه على الساحة الإعلامية مؤخراً من خلال دوره في الوساطة التي قادها الاتحاد الإفريقي في السودان بعد سقوط عمر البشير. فكان أبيي هو من لعب دور المفاوض والمقرّب لوجهات النظر بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير لحل أزمة الحكم في السودان والتوصل الى توقيع الاتفاق على تقاسم السلطة. 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.