تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تركيا

تركيا تعتقل 43 يشتبه بانتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية وتحبط هجمات تستهدف احتفالات العيد الوطني في إسطنبول

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان-
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان- رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
3 دقائق

قالت الشرطة ووسائل إعلام إن السلطات التركية اعتقلت 43 شخصا يشتبه بانتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية والتآمر لتنفيذ هجمات تستهدف احتفالات العيد الوطني لتركيا يوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2019.

إعلان

ويأتي الإعلان عن الاعتقالات بعد يومين من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في غارة للقوات الخاصة الأمريكية في شمال شرق سوريا قرب الحدود التركية.

وطبقا لبيان للشرطة ووكالة الأناضول للأنباء المملوكة للدولة فإن السلطات اعتقلت المشتبه بهم في اسطنبول وإقليم بورصة في شمال غرب تركيا في ثلاث عمليات منفصلة.

وقالت وكالة الأناضول للأنباء المملوكة للدولة إن 3 من المشتبه بهم الذين يُعتقد أنهم كانوا يعدون لهجوم على احتفالات عيد الجمهورية في اسطنبول اعتقلوا يوم الثلاثاء 29 أكتوبر.

وقالت الوكالة إن وحدات مكافحة الإرهاب ووحدات المخابرات في الشرطة التركية توصلت إلى أن المشتبه بهم الثلاثة كانوا على اتصال بأشخاص لتزويدهم بالدعم اللوجيستي للهجوم.

وقالت الوكالة أيضا إن السلطات اعتقلت 26 يشتبه بأنهم أعضاء في الدولة الإسلامية في البورصة يوم الثلاثاء 29 أكتوبر. وأضافت أن 12 منهم سوريون وأن هناك إجراءات تتخذ لترحيلهم. وتابعت أن المشتبه بهم الباقين وعددهم 14 أحيلوا إلى الشرطة.

وقالت الشرطة في وقت لاحق إن 14 جهاديا مشتبها بهم آخرين بينهم ثلاثة اتراك اعتقلوا في اسطنبول. وأضافت أنهم كانوا يخططون لمهاجمة الاحتفالات في اسطنبول بعد مقتل البغدادي. ولم تورد الشرطة تفاصيل أخرى.

وقالت تركيا إنها تبادلت المعلومات مع الولايات المتحدة، شريكتها في حلف شمال الأطلسي، قبل الغارة وإنها تفخر بأنها ساهمت في أن يلقى زعيم التنظيم المتشدد جزاءه.

ويوافق يوم الثلاثاء 29 أكتوبر الذكرى السادسة والتسعين لقيام الجمهورية التركية العلمانية على أنقاض الامبراطورية العثمانية.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.