تخطي إلى المحتوى الرئيسي
العراق

التوك التوك.. تحول إلى ايقونة ثورة الاحتجاجات في بغداد

مركبة التوك التوك-
مركبة التوك التوك- فيسبوك

التوك التوك هي مركبة صغيرة تحمل شخصين على أبعد تقدير .. كانت حاضرة بقوة في تظاهرات ميدان التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد .. المئات منها كان يتصدر المتظاهرين في مواجهة القوات الأمنية العراقية ..

إعلان

دور التوك التوك لم يقتصر على نقل المتظاهرين الذين كانوا يتوشحونها بعدد أكثر من شخصين انما كانت لها أدوار مهمة  خلال المواجهات التي حصلت ..  فقد استعملت لنقل المصابين من المحتجين على وجه السرعة من موقع  الأحداث كونها مركبة صغيرة للغاية بحجم متر ونص في متر ونص وبالتالي تعطيها ذلك ميزة قدرة التحرك السلس في المسارات الضيقة واختراق الأماكن المكتظة لتقوم بدورها في اسعاف الجرحى و نقل القتلى من العراقيين الى المستشفيات.
 

التوك التوك ليست مجرد عربة صغيرة بلا دلالات سياسية،  فهي رمز لشريحة واسعة من الفقراء و الكسبة في العراق  وغالباً ما يستخدمها الشباب العاطل عن العمل لكسب قوت رزقه اليومي عبر نقل حاجات الناس خلال التسوق أو نقل بضائع ممكنة من مكان الى آخر مقابل أجر زهيد ..

الأبعاد الأنسانية و الثورية  لعربة التك تك ساهمت في جعل حضورها يرقى الى مستوى أيقونة ثورة الأحتجاجات في العراق سيما في بغداد وقد ردد كثيرون هذا المعنى.

في مناطق محددة من العاصمة العراقية كحي الصدر  الذي يتواجد فيه أكبر عدد من التوك التوك في البلاد، خرج الآلاف منها في قيادة التظاهرات في طابور طويل لا نهاية له ما جعل القوات الأمنية في حيرة من أمرها حول كيفية التعامل معها.

في بعض الحالات كانت القنابل المسيلة للدموع تصيب التك تك ثم يقوم احد المتظاهرين بحمل القنبلة مرة ثانية ليتحرك التك تك بسرعة  ويجري رمي القنبلة في مكان آخر بعيداً عن المواطنين المتجمهرين في ميدان التحرير.

في المواجهات الاولى بين المحتجين و قوات الأمن في الخامس و العشرين من اكتوبر الماضي، تقدم التك تك مسيرة المتظاهرين فوق جسر الجمهورية المؤدي الى المنطقة الخضراء التي تضم مقار أبرز مؤسسات الحكومة العراقية وقيل وقتها أن بعض المتظاهرين اخترق خط الدفاع الأول للقوات الأمنية فوق الجسر بوساطة التك تك .

مئات التوك التوك وهي وسيلة عيش الفقراء في العراق في أحياء الصدر والشعلة وبغداد جديدة والكاظمية وغيرها من مناطق بغداد، تضررت بصورة كبيرة وفقد أصحابها بذلك وسيلة الرزق الوحيدة لهم.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.