تخطي إلى المحتوى الرئيسي

فرنسا: لجنة غونكور للرواية تعلن جان بول دوبوا الفائز بجائزتها لعام 2019

الكاتب الفرنسي جان بول دوبوا الحائز على جائزة غونكور 2019
الكاتب الفرنسي جان بول دوبوا الحائز على جائزة غونكور 2019 (أ ف ب)

مُنحت جائزة غونكور للرواية هذا العام للكاتب والروائي الفرنسي جان بول دوبوا عن روايته "ليس كل الناس يعيشون في هذا العالم بنفس الطريقة" الصادرة عن دار "لوليفيي" للنشر، وذلك بعكس التوقعات القوية التي رشحت الكاتبة البلجيكية آميلي نوثومب وروايتها "عطش" التي تلاقي نجاحا كبيرا في المكتبات.

إعلان

في هذه الرواية يتناول دوبوا مواضيع الفشل والضياع والندم عبر سارد يدعى بول هانسين الذي يقول في مستهل الرواية: "هناك طرق كثيرة للفشل في الحياة".

جان بول دوبوا من مواليد مدينة تولوز جنوب شرق فرنسا. بعد اتمام دراسته الجامعية تخصص في علم الاجتماع والتحق بالصحافة. واشتغل بصحف "سود ويست" و"ماتان دو باري" و"لو نوفيل أوبسيرفاتور".

نشر دوبوا 15 رواية ومجموعتين قصصيتين. وفاز بجائزة فيمينا للرواية عام 2004 عن روايته "حياة فرنسية".

ويحصل الفائز بهذه الجائزة على شيك رمزي بقيمة 10يورو لكن تأثير الفوز بالجائزة قوي جدا على المبيعات. فمعدل مبيعات الروايات الفائزة بغونكور يبلغ 367 ألف نسخة وقد تصل أحيانا إلى ضعف هذا الرقم، ما يعني أن الكاتب الذي يحصل على نسبة 15 في المائة عن كل نسخة من الرواية سيحصل على مال وفير.

وبالتزامن مع إعلان الفائز بغونكور، تم الإعلان عن الفائز بجائزة رونودو سيلفان تيسون عن روايته "فهود الثلج" الصادرة عن دار غاليمار، أما جائزة رونودو للدراسات فعادت للكاتب إيريك نوهوف.
 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.