تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيران

في الليلة الفاصلة بين 6 و 7 نوفمبر 2019: بداية إنتاج اليورانيوم المخصب في منشأة فوردو الإيرانية

المنشآت النووية الإيرانية
المنشآت النووية الإيرانية ( أ ف ب)

أعلن الناطق باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أن انتاج اليورانيوم المخصب في منشأة فوردو الإيرانية تحت الأرض سيبدأ "عند منتصف ليل" الأربعاء الخميس6-7 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الطلابية إيسنا شبه الرسمية.

إعلان

وقال بهروز كمالوندي "في الساعات المقبلة، ستنتهي عملية ضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي التي تعمل في موقع فوردو بحضور مفتشي الوكالة" الدولية للطاقة الذرية.وأضاف أن "انتاج" اليورانيوم المخصب "سيبدأ اعتبارا من منتصف الليل".


وأعلنت إيران يوم الثلاثاء 5 تشرين الثاني - نوفمبر 2019 استئناف أنشطة تخصيب يورانيوم كانت مجمدة في منشأة فوردو الواقعة على بعد 180 كلم جنوب طهران، في تراجع إضافي عن التزاماتها الواردة ضمن الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى عام 2015.


وجرى الإعلان عن هذا الإجراء الجديد غداة انتهاء مهلة أعطتها طهران للدول الباقية ضمن الاتفاق (الصين، روسيا، المملكة المتحدة، فرنسا وألمانيا) بهدف مساعدتها على تجاوز تبعات الانسحاب الأميركي من الاتفاق عام 2018.


ويعكس هذا الإجراء الخطوة الرابعة من توجه إيران لخفض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي ردا على خطوة الرئيس دونالد ترامب، بحسب ما أعلنت في ايار/مايو الماضي.


وكانت واشنطن ردّت يوم الثلاثاء 5 تشرين الثاني - نوفمبر 2019 على الإعلان الإيراني باتهام طهران بممارسة "الابتزاز النووي".


كما أعلن الكرملين يوم الثلاثاء 5 تشرين الثاني - نوفمبر2019 أنّه يراقب "بقلق تطورات الأوضاع"، فيما دعت باريس ولندن والاتحاد الأوروبي طهران إلى التراجع عن قرارها.


ومن جانبه، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارة إلى الصين يوم الأربعاء 6 تشرين الثاني - نوفمبر 2019، "للمرة الأولى وبشكل واضح ومن دون تحديد سقف، تقرر إيران الخروج من إطارخطة العمل المشتركة الشاملة الاتفاق النووي وهو تغيير كبير".وأضاف "سأجري مناقشات في الأيام المقبلة، بما في ذلك مع الإيرانيين وعلينا أن نستخلص النتائج بشكل جماعي".

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.