تخطي إلى المحتوى الرئيسي
العراق

بالفيديو: "التوك توك" أيقونة الحراك العراقي

"توك توك" في العراق
"توك توك" في العراق تويتر

من أهم المشاهد التي طبعت الحراك العراقي الحالي تلك التي تبدو فيها عربات "التوك توك" الصغيرة وهي تركض يمينا ويسارا وفي اتجاهات متعددة في الساحات التي يتجمع فيها المشاركون في الاحتجاجات على الحكومة العراقية والطبقة السياسية برمتها.

إعلان

وشيئا فشيئا تحولت هذه العربة إلى أيقونة بحق لعدة أسباب واعتبارات. فهي سريعة التنقل في هذه الساحات. وهي التي تحمي عددا من المحتجين من قذائف الغاز الذي تلقي بها عليهم قوات الأمن. وكثير من الذين يصيبهم رصاص هذه القوات يحافظون على الحياة بفضل عربات "التوك توك" التي أسعفتهم في اللحظات الحرجة وعبر طلبة الطب وممرضين أصبحوا يتعمدون الاقتراب منها وهم يتظاهرون ضد الفساد حتى يُقدموا الخدمات الأولية العاجلة لمن يصابون بالرصاص ويُنقلون عبرها خارج ساحات الاعتصام والاحتجاج.

وعربة "التوك توك" تستأهل بحق أن يوضع لها مُتحف في العراق لأنها ترمز بالإضافة إلى دورها المهم في الحراك العراقي إلى ذوي الإمكانات المحدودة من الذين يستخدمونها مصدر رزق أساسيا لأسر كثيرة في العراق ووسيلة نقل يركبها ذوو الإمكانات المحدودة لا أولئك الذين يتنقلون عبر سيارات " المرسيدس" أو غيرها من السيارات الفاخرة.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.