تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة / العراق

الولايات المتحدة تدعو حكومة العراق إلى إجراء انتخابات مبكرة

توتر الاأوضاع خلال مظاهرات في اعلراق
توتر الاأوضاع خلال مظاهرات في اعلراق / تويتر

دعت الولايات المتحدة حكومة العراق إلى وقف العنف ضد المحتجين وإصلاح النظام الانتخابي وإجراء انتخابات مبكرة بعد أسابيع من الاضطرابات التي قتلت خلالها قوات الأمن نحو 300 محتج.

إعلان

وتركزت الاحتجاجات التي اندلعت في الأول من أكتوبر تشرين الأول في بادئ الأمر على نقص الوظائف وضعف الخدمات، لكنها سرعان ما تحولت إلى نبذ نظام اقتسام السلطة على أساس طائفي الذي استحدث في عام 2003 ورفض الطبقة السياسية التي يقول المحتجون إنها تستفيد من هذا النظام.

واستخدمت قوات الأمن الذخيرة الحية وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت ضد المحتجين وأغلبهم من الشبان العزل مما أسفر عن مقتل أكثر من 280 شخصا.

وجاء في بيان نشرته السفارة الأمريكية في بغداد يوم الإثنين11 تشرين الثاني -نوفمبر 2019  ”تشارك الولايات المتحدة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في دعوة الحكومة العراقية إلى وقف العنف ضد المحتجين والوفاء بتعهد الرئيس برهم صالح بإقرار إصلاحات انتخابية وإجراء انتخابات مبكرة“.

وقالت وسائل إعلام رسمية إن زعماء البلاد اتفقوا يوم الأحد 10 تشرين الثاني على أن الإصلاحات الانتخابية يجب أن تعطي فرصة أكبر للشباب للمشاركة في الحياة السياسية وتكسر احتكار الأحزاب التي تهيمن على مؤسسات الدولة منذ 2003 للسلطة.

والاحتجاجات هي الأشد منذ عامين وتعد من أكبر التحديات للنخبة الحاكمة التي هيمنت بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 وأطاح بحكم صدام حسين.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.