تخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماكرون في افتتاح منتدى باريس للسلام: نحن بحاجة إلى قول الحقيقة حول عدم كفاءة المنظمات الدولية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - رويترز

انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء 12 تشرين الثاني 2019 "الحشمة" التي يبديها من يرفضون رؤية عدم كفاءة المنظمات الدولية، في إشارة إلى انتقاداته الأخيرة لحلف الناتو خلال افتتاح منتدى باريس للسلام.

إعلان

وقال ماكرون "نحن بحاجة إلى مزيد من التعاون" أثناء افتتاحه النسخة الثانية من هذا المنتدى الذي انطلق عام 2018 وحضره ثلاثون رئيس دولة وحكومة، بينهم العشرات من قادة الدول الأفارقة، ولكن دون حضور أمريكي أو روسي.

وتابع ماكرون "الخطر هو (...) الكسل، والقول بأن لدينا منظمات (دولية) نحبها ولا نسائلها رغم أنها فقدت هدفها في بعض الأحيان، ولا أحد يفهم إلى أين هي ذاهبة، أو كما تقول عبارة من مسرح موليير "استري هذا الثدي المكشوف حتى لا يمكنني أن أشاهده"... وسيكون هذا أفضل ".

وأضاف "أن لا أعتقد ذلك على الإطلاق، ولقد بينت وجهة نظري مثيراً في بعض الأحيان حساسية البعض في هذه القاعة قبل بضعة أيام، نحن بحاجة إلى الحقيقة. أما الحشمة أو النفاق فلا تصلح في أيامنا لأن مواطنينا يرون ذلك، والكسل (...) ليس حلاً كذلك ".

من الواضح أن الرئيس الفرنسي كان يرد على انتقادات المستشارة أنغيلا ميركل والرئيس والرئيسة المنتخبة للمفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين - الموجودة في القاعة - لتصريحاته الأخيرة ضد الناتو حين اعتبر الحلف في حالة "موت دماغي" بسبب الانسحاب الأمريكي والهجوم التركي في سوريا.

وقال ماكرون أيضاً إن منتدى السلام، الذي يضاف إلى العديد من الاجتماعات الدولية الأخرى، كان مفيدًا لأنه جمع الدول والمنظمات غير الحكومية والجهات الفاعلة في المجتمع المدني، وهو الإجابة الوحيدة على التحديات الجديدة الديموغرافية والمناخية والتكنولوجية.

وكانت الرئيس المنتخبة للمفوضية الأوروبية والرئيس الكونغولي ونائب الرئيس الصيني قد افتتحوا المنتدى بإلقاء بيانات عامة حول السلام ودور كل بلد أو منظمة في تحقيقه.

وكرر إيمانويل ماكرون أيضًا أنه يريد تجنب تقسيم العالم حول قوتين عظميين هما الولايات المتحدة والصين. وقال إن "الانقسام بين بعض القوى المهيمنة يسبب الإحباط" وهو غير مستدام على المدى الطويل.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.