تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تكنولوجيا

مصنع عملاق جديد لـ"تيسلا".. فأي دولة ستستضيفه؟

سيارة تيسلا
سيارة تيسلا Wikimedia

تعتزم شركة "تيسلا" للسيارات الكهربائية الفاخرة افتتاح مصنع عملاق في ضاحية برلين، على ما أعلن صاحبها إلون ماسك، ليكون رابع مصانع الشركة بعد تلك الموجودة في نيفادا ونيويورك وشنغهاي في الصين.

إعلان

وقال ماسك بعد تلقيه "المقود الذهبي" من صحيفة "بيلد" الألمانية "لدي إعلان أرجح أنه سيلقى ترحيبا"، قبل الكشف عن اسم البلد المختار.

وأوضح في وقت لاحق عبر تويتر أن هذه المنشأة الجديدة ستشهد صنع "بطاريات ومحركات ومركبات، بدءا من طراز +مودل واي".

وقد أشاد الملياردير بالهندسة الالمانية "المذهلة" قائلا إنها "من الأسباب التي دفعتها لإقامة مصنعنا الضخم الأوروبي في ألمانيا".

ولفت إلى أن مصنع برلين سيشمل مركزا للهندسة والتصميم لأن العاصمة الألمانية "تضم بعضا من أهم الأعمال الفنية في العالم".

وتمثل "تيسلا" 30 % من السوق الأوروبية للسيارات الكهربائية العاملة على البطاريات، بحسب ماتياس شميت المحلل المتخصص في قطاع السيارات.

وردا على سؤال بشأن تأخير ألمانيا في مجال السيارات الكهربائية، أجاب ماسك "لا أظن أن ألمانيا متأخرة جدا".

وتابع قائلا "الأمر دائما أصعب عندما يكون هناك قدر كبير من الدينامية والبنى التحتية حول تكنولوجيا قديمة. عندما بدأنا لدى تيسلا، كان الجميع يظن أننا مجانين".

ويشكل هذا الإعلان بشرى سارة لقطاع السيارات في ألمانيا، بحسب فرديناند دودنهوفر الأستاذ في مركز بحوث السيارات في جامعة دويسبورغ إيسن.

وأوضح إلون ماسك أن المصنع الجديد سيقام قرب "المطار الجديد"، ما أثار ضحكا في الحضور لأن مطار براندنبورغ كان مقررا افتتاحه في الأساس سنة 2012، غير أن التدشين أرجئ إلى أجل غير مسمى بسبب سلسلة عيوب خصوصا في مجال الوقاية من الحرائق.

وقد جرى الحديث عن إمكان بدء العمل بمصنع "تيسلا" الجديد سنة 2021، غير أن دودنهوفر أبدى تشكيكا في ذلك نظرا إلى ضرورة قيام الشركة "بموازنة نفقاتها" خصوصا لأن المصنع الصيني "له أولوية واضحة".

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.