تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الاحتفال بالذكرى 150 لقناة السويس

مصر: 136 مليار دولار من الإيرادات منذ افتتاح قناة السويس

قناة السويس
قناة السويس ( أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
3 دقائق

احتفلت مصر يوم الأحد 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 بالذكرى المائة والخمسين لافتتاح قناة السويس، فيما قال مسؤولون إن 1.3 مليون سفينة عبرت بها منذ إنشائها، بإيرادات بلغت نحو 136 مليار دولار.

إعلان

وقال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن "1.3 مليون سفينة هو عدد السفن العابرة للقناة منذ افتتاح قناة السويس للملاحة البحرية وأن الإيرادات بلغت 135.9 مليار دولار".

وأضاف أن الإحصائيات المتعلقة بالعام المالي 2018 -2019 توضح أن حوالي 19 ألف سفينة عبرت القناة بإيرادات بلغت ستة مليارات دولار.

ووصف ربيع هذه العائدات بأنها في مصلحة الاقتصاد الوطني.

وحضر الاحتفال ممثلون دبلوماسيون بينهم سفيرا فرنسا وبنما.

كما حضر وزير الآثار المصري، خالد العناني، الذي أشرف على مشروع ترميم يقع على مقربة في متحف قناة السويس الدولي، المقرر افتتاحه العام المقبل.

وقناة السويس هي أسرع ممر ملاحي للشحن بين أوروبا وآسيا وأحد أهم مصادر العملة الأجنبية للحكومة المصرية.

واستثمرت مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في مشروع توسيع قناة السويس الذي بدأ في عام 2014، وهو أحد المشاريع الضخمة التي تهدف إلى إنعاش الاقتصاد المتعثر واستعادة مكانة البلاد كمركز تجاري مهم.

وتأثرت الأوضاع المالية في مصر بشدة جراء الاضطرابات التي أعقبت الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011
.

وانتقد معارضون بعض هذا المشاريع، بما في ذلك توسيع قناة السويس، واصفين إياها بأنها إهدار للمال.

كما تفرض القاهرة مجموعة من التدابير التقشفية القاسية المرتبطة بقرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي. ويقول بعض الخبراء الاقتصاديين إن هذه الإجراءات تساعد في إعادة الاقتصاد إلى مساره الصحيح، لكنها أثرت بشدة على المواطنين العاديين.




 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.