تخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإدارة الأمريكية تفرج عن مساعدات عسكرية للبنان بقيمة تزيد عن 100 مليون دولار

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز

افرجت ادارة الرئيس دونالد ترامب عن مساعدات عسكرية للبنان تزيد قيمتها عن مئة مليون دولار كان قد اقرها الكونغرس كجزء من الميزانية العسكرية وايدتها ايضا وزارتا الخارجية والدفاع، بعد أشهر من تجميد المساعدات من قبل البيت الابيض دون أي شرح او تبرير.

إعلان

وألغى البيت الابيض قرار التجميد الاسبوع الماضي عشية عطلة عيد الشكر وفي غياب الكونغرس، وظهر الاثنين 2 كانون الأول 2019 اعلمت الحكومة الكونغرس بقرارها الذي اتخذ دون ضجة. وكان مكتب الادارة والميزانية الذي يرأسه ميك مولفيني، الذي هو ايضا مدير مكتب البيت الابيض المؤقت، قد جمد المساعدات في ايلول 2019 بايعاز من مجلس الامن القومي دون أي تفسير، الامر الذي اثار خلافات حادة بين وزارتي الخارجية والدفاع من جهة ومجلس الامن القومي من جهة أخرى.

ادى تجميد المساعدات للبنان ببعض المشرعين الديموقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ الى مقارنة تجميد المساعدات للبنان بتجميد صفقة اسلحة الى اوكرانيا قبل ان تتحول الى السبب الرئيس الذي دفع بالديموقراطيين الى بحث امكانية محاكمة الرئيس ترامب.

وكان وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير دافيد هيل قد قال خلال جلسة استماع في مجلس النواب ان تعليق المساعدات قد اثار تساؤلات في وزارة الخارجية حول الاسباب الحقيقية لذلك، وهو قرار لا يزال البيت الابيض يتفادى شرحه او تبريره.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.