تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيران / الولايات المتحدة

جواد ظريف: "مستعدون لتبادل شامل للأسرى مع الولايات المتحدة "

 محمد جواد ظريف
محمد جواد ظريف ( أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
1 دقائق

أعلنت إيران يوم الاثنين 9 ديسمبر 2019 انفتاحها على تبادل مزيد من السجناء مع الولايات المتحدة رغم تأكيدها خلال اليومين الماضيين أن تبادل الأسرى لم يأت نتيجة مفاوضات مع عدوتها واشنطن.

إعلان

وكتب ظريف على تويتر يوم الاثنين 9 ديسمبر «بعد أن استعدنا الرهينة هذا الأسبوع، مستعدون لتبادل شامل للأسرى. الكرة في ملعب الولايات المتحدة".


يذكر أنه تمّ الإفراج يوم السبت 7 ديسمبر 2019 عن مسعود سليماني العالم الإيراني الموقوف في الولايات المتحدة منذ 2018، وعن شيوي وانغ الاميركي المولود في الصين والمسجون في إيران منذ 2016.

وقال المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي إن عملية التبادل جاءت رغم الرفض الأميركي للعرض الذي قدمته طهران لواشنطن العام الماضي لتبادل جميع السجناء.


وأكد أنه قبل أشهر قليلة تلقت إيران رسالة من "مسؤول أميركي سابق" جاء فيها أن الأميركيين على استعداد للتبادل.


ويبدو أن ربيعي يشير إلى رجل الكونغرس الأمريكي السابق جيم سلاتري والذي اتصل بالإيرانيين نيابة عن محامي عائلة وانغ، بحسب ما ذكرت مجلة نيويوركر.


وقالت المجلة في تقريرها انه كان من المتوقع ترحيل سليماني بعد اعترافه بالتهم الموجهة اليه في إطار اتفاق رتبه سلاتري مع محامي سليماني.


ونقلت عن مسؤول من الإدارة الأمريكية أنه "وفي خطوة مفاجئة، اسقطت وزارة العدل جميع التهم عن سليماني" قبل اجراء عملية التبادل.


 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.