تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الجزائر

من هو عبد المجيد تبون رئيس الجزائر الجديد؟

عبد المجيد تبون
عبد المجيد تبون أرشيف

فاز رئيس الوزراء الجزائري الأسبق عبد المجيد تبون في الانتخابات الرئاسية، التي جرت يوم الخميس 12 ديسمبر 2019، بنسبة 58,15 بالمئة، ليصبح رئيسا من الدورة الأولى، بحسب ما أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات يوم الجمعة 13 ديسمبر 2019. بذلك يصبح عبد المجيد تبون الرئيس الثامن للجزائر منذ استقلال البلاد.

إعلان

فمن هو عبون؟

عبد المجيد تبون سياسي جزائري يبلغ من العمر 74 عاما وهو أصيل مدينة المشرية بالجنوب الغربي للجزائر.

درس تبون الاقتصاد والمال وتخرج في المدرسة الوطنية للإدارة عام 1965.

شغل مناصب وزارية في عدة حكومات مختلفة بالجزائر بدأت بتقلده عام 1996 منصب وزير السكن والعمران.

ثم ابتعد تبون عشر سنوات عن السياسة ليعود وزيرا أولا للحكومة في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة عام 2017 خلفا لعبد المالك سلال، قبل أن يقال بعد فترة وجيزة.

وكان تبون قد أعلن عند توليه رئاسة الحكومة آنذاك عن تبنيه توجها يقضي بفصل المال عن السياسة، مما أثار مشكلات مع رجال أعمال مقربين من بوتفليقة.

شغل تبون مواقع رئاسة محافظات عدة في الجزائر ومواقع ووزارية في حكومات مختلفة، فعمل في منصب مسؤول على مستوى الجماعات المحلية بين عامي 1978 و1992، ثم عمل والٍ للمحافظات، وتم تعيينه وزيرا منتدبا بالجماعات المحلية بين عامي 1991 و1992.

تولى تبون حقيبة السكن والعمران عام 1999، ثم حقيبة الاتصال عام 2000، ثم وزيرا للإسكان والعمران للمرة الثانية بين عامي 2001 و2002، ثم عاد وزيرا للسكن والمدينة بين عامي 2013 و2014، ليتولى رئاسة الحكومة لمدة شهرين فقط منذ يونيو حتى أغسطس 2017، خلال عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، لتسجل لأنها أقصر حكومة في التاريخ السياسي الجزائري.

كما تولى تبون عدة حقائب وزارية من أهمها الثقافة والجماعات المحلية والتجارة والسكن، حيث ارتبط اسمه بحقيبة السكن، والتي هى الأهم بالنسبة إلى لشعب الجزائري، حيث أداره لأكثر من سبع سنوات في مختلف الحكومات.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.