تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الجزائر

الجزائر: من هو اللواء سعيد شنقريحة الذي خلف قايد صالح؟

اللواء سعيد شنقريحة-
اللواء سعيد شنقريحة- فيسبوك
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

عين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يوم الاثنين 23 ديسمبر-كانون الثاني عام 2019 اللواء سعيد شنقريحة رئيسا لأركان الجيش الجزائري بالنيابة خلفا لقايد صالح الذي أُعلن عن وفاته في اليوم ذاته. ويبلغ شنقريحة من العمر 74 عاما. وهو أصيل منطقة القنطرة التابعة لولاية بسكرة الواقعة في جنوب البلاد الشرقي.

إعلان

وقد التحق سعيد شنقريحة بالجيش الجزائري عام 1961 أي قبل سنة على استقلال الجزائر. ودرس في روسيا حيث تخرج في سبعينات القرن الماضي ضابطا متخصصا في المدفعية والتكتيك الحربي وعمليات الاجتياح والاقتحام. وفي عام 2003 حصل على رتبة لواء وتولى لسنوات عددية قيادة المنطقة العسكرية الثالثة الواقعة في جنوب البلاد الغربي. وفي عام 2018 تم تعيينه قائدا للقوات البرية الجزائرية بعد أن تولى قيادة المنطقة العسكرية الثالثة.

وبالرغم من أن سعيد شنقريحة يُعَدَّ من صقور كبار الضباط في الجيش الجزائري وأنه كان مقربا جدا من قايد صالح، فإنه قليل الظهور ومقل في الكلام. ويرى بعض المحللين السياسيين أن حرص شنقريحة على عدم البحث عن الأضواء ربما يسهل على الرئيس الجديد عبد المجيد تبون إمكانية إيجاد أرضية مع الحراك الجزائري لفتح صفحة جديدة في علاقة المؤسسة العسكرية بالسلطة من جهة ولم لا التوصل من جهة أخرى إلى خارطة طريق تسمح للجزائر بتطويق الأزمة الحالية المتعددة الأوجه ؟
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.