تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إسرائيل

من هو جدعون ساعر الراغب في خلافة نتانياهو على رأس الليكود؟

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعضو حزب ليكود جدعون ساعر
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعضو حزب ليكود جدعون ساعر / رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

ولد جدعون ساعر البالغ من العمر 53 عاما  في تل ابيب من أب هو طبيب اطفال في عائلة تعود أصولها إلى بخارى في أوزبكستان، وسُمي جدعون موشي سيرشينسكي . 

إعلان

هو سياسي إسرائيلي ينتمي لحزب الليكود اليميني، كان عضواً في الكنيست، وتولى حقائب الداخلية والتربية والتعليم في حكومات نتانياهو.


استقال من منصب وزير الداخلية عام 2014 ثم عاد إلى الحياة السياسية عام 2019، وانتُخب في المكان الرابع ضمن قائمة مرشحي الليكود.

استقال من منصب وزير الداخلية عام 2014 ليتفرّغ لعائلته ثم عاد إلى الحياة السياسية عام 2017، وانتُخب في المكان الرابع ضمن قائمة مرشحي الليكود سنة 2019.

التحق بحركة هتحيا عندما كان عمره 15 عاما وكان ناشطا وقياديا شبابيا وتحولت الحركة فيما بعد الى حزب الليكود.


حصل على البكالوريوس في العلوم السياسية، وفي الحقوق من جامعة تل أبيب.


ودعا ساعر في الخريف إلى إجراء الانتخابات التمهيدية للحزب بعد فترة وجيزة على الانتخابات العامة لاختيار زعيم بديل من نتانياهو الذي يقود االيكود منذ 1993.


يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أيديولوجيًا على يمين رئيس الوزراء الإسرائيلي الأطول خدمة، لكن بنهج موحِّد بخلاف نتانياهو المسبب للانقسام.


بعد أن عمل  كمحامٍ وصحافي ومساعدا للمستشار القضائي للدولة بين 1997-1998. وشغل منصب سكرتير مجلس الوزراء في الأشهر القليلة الأخيرة من أول حكومة لنتانياهو عام 1999 .


انتخب لعضوية الكنيست عام 2003. وتفوق في الانتخابات التمهيدية لليكود في عامي 2009 و2013، متقدما على قائمة المرشحين في كل مرة كزعيم للحزب، ولم يكن نتانياهو مدرجا للتنافس معهم.

ساعر  متزوج من مذيعة الأخبار التليفزيونية الإسرائيلية جيولا إيف ، ولديه طفلان صغيران. ولديهما أطفال من زيجات سابقة. وعائلته من أصول بخارية (البخاري).

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.