تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تونس - تشكيل حكومة

الحبيب الجملي المكلف بتشكيل حكومة تونسية جديدة: نسبة النساء فيها في حدود 40 في المائة

الحبيب الجملي رئيس الحكومة في تونس يوم 1 يناير 2020
الحبيب الجملي رئيس الحكومة في تونس يوم 1 يناير 2020 ( أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

قال الحبيب الجملي المكلف بتشكيل حكومة جديدة تخلف حكومة يوسف الشاهد إنه سلم رئيس الدولة قيس سعيد قائمة الحكومة الجديدة التي يُنتظر أن يتم الإعلان عنها بشكل رسمي يوم 2 يناير –كانون الثاني عام 2020. وأضاف يقول في مؤتمر صحافي عقده مساء الأربعاء 1 يناير إن رئيس الجمهورية سيتولى إرسال رسالة إلى رئيس مجلس نواب الشعب للاتفاق على موعد الجلسة التي سيدعى فيها نواب المجلس   لمنح التشكيل الحكومي المقترح الثقة.

إعلان

وأوضح الجملي أن اختيار شخصيات مستقلة ونظيفة اليد ولديها الكفاءة اللازمة لإدارة مهام وزارية لم يكن عملية سهلة مثلما كان الشأن بالنسبة إلى اختيار عدد مهم من الشخصيات الشبابية والنسائية لتولي حقائب وزارية. وقدم الجملي بعض معالم التشكيل الحكومي الجديد فقال إن نسبة النساء فيه ستكون في حدود 40 في المائة. وإذا كان معدل متوسط عمر الوزراء يقارب خمسين عاما، فإن أصغر وزير يبلغ من العمر 31 عاما مقابل 69 عاما بالنسبة إلى أكبر وزير من حيث السن.

وجدد الحبيب الجملي القول إنه عدل في نهاية المطاف عن تقليص عدد الوزارات لعدة أسباب منها أنه اتضح أن عملية التقليص هذه والتي كانت مطلبا لإكساب أداء الحكومة المقبلة مزيدا من الجدوى بإمكانها أن تتحول إلى عامل تعطيل في الوقت الحالي نظرا لأن تحقيق النجاعة المرجوة يتطلب وجود عناصر غير متوافرة اليوم منها مثلا ضرورة انسجام الطواقم الوزارية المدعوة إلى العمل في وزارة واحدة بين بعضها البعض.


 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.