تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيران

رد أسواق الطاقة والمال على مقتل سليماني: تراجع البورصات وارتفاع أسفار النفط

الجنرال الإيراني قاسم سليماني-
الجنرال الإيراني قاسم سليماني- فيسبوك
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

سجلت اسواق المال الكبرى في العالم تراجعا الجمعة بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط صباح الجمعة بعد الإعلان عن مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة أميركية في بغداد، ما أثار مخاوف من نزاع في المنطقة الغنية بالمحروقات.

إعلان

وفي تعاملات الأسواق الأوروبية المبكرة انخفضت بورصة لندن بنسبة 0,42 بالمئة وخسرت بورصة باريس بنسبة 0,52 بالمئة بينما انخفضت بورصة فرانكفورت بنسبة 1,50 بلمئة.

وارتفع سعر برميل النفط الخام الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم شباط/فبراير، بنسبة 4,3 بالمئة في التعاملات الإلكترونية ليصل إلى 63,84 دولاراً، بينما ارتفع سعر برميل برنت نفط بحر الشمال تسليم آذار/مارس، 4,4 بالمئة إلى 69,16 دولارا.

وسجل هذا الارتفاع مع تصاعد قلق المستثمرين من الانعكاسات المحتملة للتوتر في الشرق الأوسط على إمدادات الذهب الأسود.

وكانت الأسواق سجلت ارتفاعا قبل انباء الضربة الأميركية بفضل التفاؤل بشأن اتفاق التجارة الصيني الأميركي وتخفيف سياسات البنك المركزي النقدية وانخفاض القلق بشأن بريكست.

وقال ستيين لونغ من بنك ميزوهو "المستثمرون قلقون من أن الوضع في إيران سيتدهور بسبب احتمال الرد الإيراني المحتمل ) والناس يرغبون في خفض المخاطر قبل عطلة نهاية الأسبوع. وكانت البورصات سجلت ارتفاعا كبيرا في الشهر الأخيرة، ولذلك فإن ورود اية أخبار سيئة يشكل سببا لجني الأرباح".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.