تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رالي داكار في السعودية

العطية يُضيّق الخناق على كارلوس ساينز وبن سعيدان في المركز الثالث

رالي داكار في السعودية 2020
رالي داكار في السعودية 2020 © ( أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
5 دقائق

احتدمت المنافسة على لقب فئة السيارات في رالي دكار الصحراوي المقام بنسخته الثانية والأربعين في السعودية، وذلك بعد أن ضيق القطري ناصر العطية (تويوتا) الخناق على المتصدر الإسباني كارلوس ساينز (ميني) بحلوله ثانيا الثلاثاء في المرحلة التاسعة خلف الفرنسي ستيفان بيترهانسل (ميني).

إعلان




وأنهى بيترهانسل، صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب في هذا الرالي (13 في السيارات والدراجات النارية)، المرحلة التاسعة التي أقيمت بين وادي الدواسر وحرض لمسافة 891 كلم، بفارق 15 ثانية فقط عن العطية، محققا بذلك فوزه الثالث في هذه النسخة.

وأستفاد العطية من اكتفاء ساينز بالمركز الخامس بفارق 6 دقائق و31 دقيقة عن بيترهانسل، لكي يضيق الخناق على الإسباني وتعزيز حظوظه بإحراز اللقب للمرة الثانية تواليا والثالثة في مسيرته، بعد أن أصبح على بعد 24 ثانية فقط من الإسباني قبل ثلاث مراحل على ختام الرالي.

وكان العطية سعيدا بما آلت اليه نتائج المرحلة التاسعة، قائلا "حاولنا أن نقدم أفضل ما لدينا وقمنا اليوم بعمل جيد جدا حقا. أنا سعيد جدا بتقليصي الفارق مع كارلوس... (ملاحه الفرنسي) ماتيو (بوميل) قام بعمل جيد".

ورأى العطية أن الصراع متقارب جدا بينه وبين ساينز وبيترهانسل، مضيفا "هناك إمكانية لأي منا بأن يفوز بدكار".

ولا يزال بيترهانسل في قلب الصراع على لقبه الثامن في السيارات والـ14 بالمجمل، بما أنه لا يتخلف سوى بفارق 6 دقائق و38 ثانية عن ساينز الفائز باللقب مرتين عامي 2010 و2018.

وللمرة الثانية في النسخة الحالية بعد المرحلة الثالثة، حل السعودي ياسر حمد بن سعيدان على متن سيارة ميني مع فريق "رايس وورلد تيم" في المركز الثالث، فيما جاء مواطنه يزيد الراجحي (تويوتا) سادسا وعزز بالتالي مركزه الرابع في الترتيب العام أمام الأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا (ميني) والجنوب إفريقي جينييل دي فيلييرز (تويوتا) اللذين حلا عاشرا وثامنا تواليا في مرحلة اليوم.

وتقام المرحلة العاشرة يوم الأربعاء 15 يناير / كانون الثاني 2020 بين حرض والشبيطة لمسافة 608 كلم، بينها 534 كمرحلة خاصة للسرعة.

- كوينتانيا يقترب من برابيك في سباق الدرجات

وبعد يوم حداد، عادت الدراجات إلى الصحراء السعودية حيث تفوق التشيلي بابلو كوينتانيا (هوسكفارنا) على حامل اللقب الأسترالي توبي برايس (كاي تي أم)، وأحرز المرحلة التاسعة، ما سمح له بتضييق الخناق على الأميركي ريكي برابيك (هوندا) في ترتيب فئة الدراجات.

وأنهى ابن الـ33 عاما المرحلة التاسعة في الصدارة بفارق دقيقة و54 ثانية عن برايس الثاني، فيما حل الإسباني خوان باريدا بورت ثالثا بفارق دقيقتين و42 ثانيا.

وحجم برابيك الأضرار بعدما جاء في المركز الرابع بفارق ثلاث دقائق و55 ثانية عن كوينتايا الذي عزز مركزه الثاني في الترتيب العام وأصبح على بعد 20 دقيقة و53 ثانية من منافسه الأميركي المتصدر، فيما يحتل برايس المركز الثالث بفارق 26 دقيقة و43 ثانية عن الصدارة قبل ثلاث مراحل على ختام الرالي الذي يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط والقارة الآسيوية بأكملها.

وغاب الدراجون عن منافسات يوم الإثنين، كما حال فئة الدراجات الرباعية "كواد"، وذلك نتيجة مصرع الدراج البرتغالي باولو غونسالفيس يوم الأحد 12 يناير الجاري.

ولقي ابن الـ40 عاما مصرعه بعد أن سقط عند الكيلومتر 276 من المرحلة السابعة التي أقيمت بين الرياض ووادي الدواسر، وذلك في مشاركته الثالثة عشرة في الرالي الذي حقق أفضل نتيجة فيه عام 2015 بالحلول في المركز الثاني.

وكان غونسالفيس فاقدا للوعي لدى وصول الفريق الطبي، وحاول المسعفون إنعاشه قبل نقله على متن مروحية إلى المستشفى حيث أعلنت وفاته.

ودفع الحادث بالمنظمين إلى إلغاء منافسات فئتي الدراجات النارية والدراجات الرباعية "كواد" في المرحلة الثامنة التي أقيمت يوم الإثنين في وادي الدواسر لمسافة 713 كلم بينها 474 كمرحلة خاصة للسرعة.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.