تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة - إيران

ماهي العقوبات التي فرضها ترامب على إيران؟

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ © رويتر

أعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة10 يناير 2020 عن عقوبات جديدة على ايران تستهدف ثمانية مسؤولين كبار في النظام ساهموا في تحقيق "اهداف زعزعة الاستقرار"، وكذلك على كبار مصنعي الصلب والالمنيوم والحديد والنحاس.

إعلان

وحددت ادارة ترامب 17 منتجا للمعادن وشركات مناجم ايرانية، شبكة من ثلاثة كيانات تتخذ من الصين وجزر سيشيل مقرا لها وسفينة ضالعة في شراء وبيع ونقل منتجات معادن ايرانية، وكذلك بتأمين مكونات انتاج معادن مهمة لمصنعي هذا القطاع الايرانيين كما أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيف منوتشين خلال مؤتمر صحافي.

ومنذ أن وصل الرئيس الأمريكي إلى الحكم بدأ يهدّد بفرض عقوبات اقتصادية على إيران وفي 21 أيار/مايو 2018، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو 12 شرطاً أميركياً للتوصل إلى "اتفاق جديد" مع إيران. وتضمنت هذه الشروط مطالب شديدة الصرامة بخصوص البرنامج النووي وبرامج طهران البالستية ودور إيران في الشرق الأوسط. 


وهدّد بومبيو إيران بالعقوبات "الأقسى في التاريخ" إذا لم تلتزم الشروط الأميركية. وفي الثاني من تموز/يوليو، أعلنت الولايات المتحدة أنها عازمة على خفض صادرات النفط الإيراني "الى الصفر".


في 07 آب/أغسطس، أعادت واشنطن بشكل أحادي فرض عقوبات اقتصادية قاسية. وشملت هذه العقوبات تعطيل معاملات مالية وواردات المواد الأولية إضافة إلى إجراءات عقابية في مجالي صناعة السيارات والطيران المدني.


في اليوم ذاته، أعلنت شركة "ديملر" الألمانية الأولى عالمياً في مجال السيارات الفاخرة والشاحنات، وقف أنشطتها في إيران. وقبل ذلك بأيام، أعلن المصنعان الفرنسيان "رينو" و"بي إس آ" للسيارات وضع حد لأنشطتهما في إيران ومشاريعهما لإنتاج سيارات في هذا البلد. 


وفي 20 آب/أغسطس، تخلت شركة "توتال" النفطية الفرنسية العملاقة عن مشاريعها في إيران التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات. وتلتها في هذه الخطوة شركات أجنبية كبرى أخرى. 


في 05 تشرين الثاني/نوفمبر، دخلت العقوبات الأميركية على القطاعين النفطي والمالي الإيرانيين حيز التنفيذ. 


في نيسان/أبريل 2019، قرر دونالد ترامب إنهاء الإعفاءات التي سمحت لثماني دول بشراء النفط الإيراني بدون تعريض نفسها للعقوبات الأميركية، من أجل تقليص "تصدير" الخام الإيراني إلى "الصفر".

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.