تخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخزانة البريطانية تصنف "حزب الله" اللبناني بالكامل كمنظمة إرهابية وتجمّد أصوله

مناصرون لحزب الله اللبناني في بيروت 10 أيلول 2019
مناصرون لحزب الله اللبناني في بيروت 10 أيلول 2019 © أ ف ب

أعلنت وزارة المالية البريطانية، يوم الجمعة 17/1، أنها اضافت حزب الله اللبناني بكافة اجنحته الى لائحتها للتنظيمات الارهابية وبات خاضعا لمقتضيات تجميد اصوله في المملكة المتحدة، وكانت الوزارة قد استهدفت في السابق الجناح العسكري لحزب الله فقط، ولكنها أدرجت الحزب بكامل أجنحته بعد أن صنفته الحكومة "منظمة إرهابية" في اذار/مارس الماضي.

إعلان

ويعاقب القانون البريطاني الانتماء إلى حزب الله أو الترويج له، بالسجن لفترة تصل إلى 10 سنوات، ومنذ آذار/مارس 2019 تم حظر أي نشاط لحزب الله في بريطانيا بشكل يتجاوز القرار السابق بشأن نشاطات جناحه العسكري، وأعيد سبب ذلك إلى "محاولاته لزعزعة استقرار الوضع لهش في الشرق الأوسط".
وأكدت وزارة المالية البريطانية، في قرارها، إنّ هذا الحزب اللبناني "نفى علانية وبنفسه التفرقة بين جناحيه العسكري والسياسي"، وقال متحدث باسمها إن التغيير تقرر بعد المراجعة السنوية لسجل تجميد الأصول، ليتماشى مع قرار عام 2019 الصادر عن وزير الداخلية بإدراج حزب الله في القائمة السوداء.
وأضاف المتحدث أن "المملكة المتحدة تظل ملتزمة باستقرار لبنان والمنطقة، ونحن نواصل العمل من كثب مع شركائنا اللبنانيين".
يذكر أن إسرائيل والولايات المتحدة تصنفا حزب الله تنظيما "إرهابيا"، بينما يشمل الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري للحزب فقط بمثل هذا التصنيف.
وفي الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2019، جرى حظر 75 تنظيما في المملكة المتحدة بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى حظر 14 جماعة مرتبطة بإيرلندا الشمالية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.