تخطي إلى المحتوى الرئيسي

خامنئي: وجهنا صفعة على وجه أمريكا ولا يمكن الوثوق بالدول الأوروبية في الملف النووي

المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي في طهران، يوم 17 مايو 2017
المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي في طهران، يوم 17 مايو 2017 © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الجمعة 17 كانون الثاني 2020 أنه لا يجب أن تطغى المأساة "المريرة" للطائرة الأوكرانية التي أُسقطت بطريق الخطأ في الثامن من كانون الثاني/يناير 2020 في طهران على "تضحية" الجنرال قاسم سليماني الذي قُتل بغارة أميركية في بغداد قبل خمسة أيام من حادث الطائرة.

إعلان

ووصف خامنئي كارثة الطائرة بأنه "حادث مرير" وقدّم تعازيه إلى عائلات الضحايا. واعتبر في خطاب ألقاه بعد صلاة الجمعة أن "البعض حاول (استخدام الحادث) بشكل يجعل (العالم) ينسى الشهادة العظيمة والتضحية" التي قدّمها سليماني، في إشارة إلى التظاهرات المناهضة للسلطات الإيرانية التي نُظمت في الأيام الأخيرة.

وقال خامنئي إن الضربات الصاروخية الإيرانية لأهداف أمريكية في العراق هذا الشهر وجهت "صفعة على وجه" الولايات المتحدة وأظهرت أن الله معنا. وكانت إيران قد أطلقت صواريخ في الثامن من يناير كانون الثاني الجاري على أهداف أمريكية في العراق وسط تصاعد التوتر إثر مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والمقرب من خامنئي في ضربة أمريكية بطائرة مسيرة في الثالث من الشهر نفسه.

وقال خامنئي "قدرة إيران على توجيه مثل هذه الصفعة لقوة عالمية تظهر أن الله معنا". ووصف توجيه ضربات صاروخية لأهداف أمريكية في العراق بأنه "من
أيام الله". وقوبلت كلماته بهتافات "الموت لأمريكا".

 ودعا خامنئي الشعب الإيراني إلى الوحدة الوطنية وإلى الإقبال بقوة على المشاركة في انتخابات فبراير شباط 2020 وقال إنه يجب اتخاذ خطوات لمنع حوادث مثل إسقاط الطائرة الأوكرانية "المأساوي" يوم 11 يناير كانون الثاني والذي أسفر عن مقتل 176 شخصا.

وقال خامنئي أمام آلاف المصلين إن الدول الأوروبية "لا يمكن الوثوق بها" بعد أن فعّلت بريطانيا وفرنسا وألمانيا آلية تسوية النزاعات في الاتفاق النووي وهو ما يمكن أن يؤدي إلى إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة. واتهم خامنئي "أعداء إيران"، وهو تعبير يشير عادة إلى واشنطن وحلفائها، بمحاولة استخدام مسألة إسقاط إيران طائرة أوكرانية بالخطأ للتغطية على مشاهد الحزن العامة التي أعقبت اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.