تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

"بالفيديو" المتظاهرون يحاصرون ماكرون في مسرح كان فيه

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

بضع عشرات من المتظاهرين تجمعوا، مساء يوم الجمعة 17/1، أمام مسرح بوف دو نور Bouffes du Nord في الحي العاشر في شمال العاصمة باريس، حيث كان رئيس الجمهورية ايمانويل ماكرون وزوجته بريجيت ماكرون لحضور مسرحية "الذبابة"، للاحتجاج على إصلاحات قانون التقاعد.

إعلان

الرئيس الفرنسي تعود على الخروج في المسارح والمطاعم الباريسية بعيد عن أنظار الإعلام، وكان الجهاز الأمن الرئاسي قد تكتم بالفعل حول حضوره لهذه المسرحية، حتى ان مدير مكتبه لم يكن على علم بذلك.

إلا أن صحفي ناشط هو طه بو حفص كان يجلس خلف الرئيس بثلاثة مقاعد، نشر صوراً على توتير دفعت بناشطين إلى المجيء لمقاطعة العرض، وفق ما قال مصدر مقرّب من الرئيس.

ونشر صحفي آخر دافيد دوفرسن تغريدة قبل حوالى عشر دقائق من تغريدة طه بو حفص أشار فيها إلى وجود الرئيس في المسرح ودعا المتظاهرين إلى القدوم، مما دفع ببضع عشرات من الرافضين لسياسة الرئيس للتجمع أمام المسرح، وحاول بعضهم الدخول إلى القاعة، ولكن قوات الأمن منعتهم، وسارعت قوات مكافحة الشغب لضرب طوق حول المسرح وإغلاق مدخله.

وفي الداخل، قامت قوة الحراسة بسحب الرئيس وزوجته من القاعة، بينما استمرت المسرحية، ولكن ماكرون عاد وحيدا بعد 10 دقائق وحضر المسرحية حتى النهاية، ليغادر بعد ذلك من باب خلفي الساعة العاشرة مساء.

واستمر المحتجون في التجمع أمام المسرح وهم يرددون شعاراتهم لمدة ساعة كاملة، بينما قامت الشرطة باصطحاب الصحفي طه بوحفص إلى مقر الشرطة في الحي دون الإعلان عما إذا كان يواجه تهمة معينة، مما أثار ردود فعل قوية على شبكات التواصل الاجتماعي مطالبة بإطلاق سراحه لأن ما فعله لا يشكل أي جريمة او مخالفة.
 


 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.