روسيا

بوتين يشدّد على ضرورة تنظيم "انتقال للحكم" في روسيا

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين /أ ف ب

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه من المهمّ ضمان "انتقال للحكم" في روسيا رافضاً نموذج القائد مدى الحياة الذي يعود تاريخه للحقبة السوفياتية.

إعلان

وكان بوتين قد اقترح، يوم الأربعاء 15/1، مراجعة الدستور، للمرة الأولى منذ تبنيه عام 1993، وأحيا بذلك التكهّنات بشأن تحضير مصيره السياسي بعد انتهاء عام 2024 ولايته الرئاسية الأخيرة.


وسُئل بوتين خلال لقاء مع مقاتلين سابقين في الحرب العالمية الثانية في مسقط رأسه سان بطرسبورغ، عما إذا كان من الممكن أن يفكر في إلغاء القيود على الولاية الرئاسية في الدستور وبدا أنه يرفض هذه الفكرة، قائلا "برأيي، ستكون مقلقةً جداً العودة إلى الوضع الذي كان سائداً في منتصف الثمانينات، عندما كان القادة يبقون في الحكم حتى آخر أيامهم ويرحلون من دون التأكد من إقامة الشروط الضرورية لانتقال السلطة"، وأضاف "إذاً أشكركم جداً لكنني أعتقد أنه من الأفضل عدم العودة إلى الوضع الذي كان سائداً في منتصف الثمانينات".


وتوفي القادة السوفيات ليونيد بريجنيف ويوري أندروبوف وقسطنطين تشيرنينكو عندما كانوا لا يزالون في الحكم. وكان آخر رئيس للاتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشيف، الذي خلف تشيرنينكو في آذار/مارس 1985، مهندس التحرير من خلال سياسته الإصلاحية "البيريسترويكا" أي إعادة الهيكلة و"الغلاسنوت" أي الشفافية.


وأكد بوتين البالغ 67 عاماً أنه يتفهم ما وصفه بأنه "مخاوف" الشعب حيال استمرارية الحكم. وقال "بالنسبة لكثيرين هذا مرتبط بمخاوف بشأن استقرار مجتمعنا واستقرار الدولة، الاستقرار في الخارج كما في الداخل،أتفهم ذلك تماماً".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم