تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إسرائيل

نتانياهو: تصدير الغاز لمصر حدث كبير وسابقة في تاريخ دولة إسرائيل

بنيامين نتانياهو
بنيامين نتانياهو - رويترز

اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر هو حدث اقتصادي ودبلوماسي كبير وسابقة في تاريخ الدولة .. ووصفه بأنه إنجاز مهم للغاية .. قائلا "لأنه يحمل في طياته بشرى هامة جدا وهو عبارة عن تحالف أقامته إسرائيل في شرق المتوسط وهي تتمدد أيضا إلى العالم العربي وإلى أوروبا" وفق ما نشره حساب "إسرائيل بالعربية" وهو حساب تويتر الرسمي باللغة العربية لدولة إسرائيل.

إعلان


وكانت إسرائيل قد بدأت، يوم الأربعاء 15/1، تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر بموجب واحدة من أهم الصفقات التي وقعها البلدان منذ إرساء السلام بينهما قبل أربعة عقود، إذ ستشتري شركة دولفين القابضة، وهي شركة مملوكة للقطاع الخاص في مصر، 85 مليار متر مكعب من الغاز، تقدر قيمتها بنحو 19.5 مليار دولار، من حقلي لوثيان وتمار البحريين على مدار 15 عاما.
 

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز إن الصفقة "مجرد بداية" لتعاون مع مصر، بينما وصفها يوسي أبو، الرئيس التنفيذي لشركة ديليك الإسرائيلية للحفر، وهي أحد الشركاء في لوثيان وتمار، تشكل عهدا جديدا لقطاع الطاقة في الشرق الأوسط.
 

وقال مصدران مصريان بالقطاع إن إسرائيل ستصدر إلى مصر في البداية 200 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا. وبحسب ديليك، سيجري توريد الغاز من لوثيان إلى دولفين بمعدل 2.1 مليار متر مكعب سنويا، ترتفع إلى 4.7 مليار متر مكعب سنويا بحلول النصف الثاني من 2022.
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.