تخطي إلى المحتوى الرئيسي

ترامب: سننضم لمبادرة زرع ترليون شجرة ويجب رفض "أنبياء الشؤم" المتنبئين بنهاية العالم

ترامب في دافوس
ترامب في دافوس © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020 إن الولايات المتحدة ستنضم إلى مباردة زرع تريليون شجرة التي انطلقت خلال المنتدى الذي جعل من الاستدامة موضوعا رئيسيا له هذا العام.

إعلان

وألقى ترامب كلمته فيما يكثف ناشطون في مجال البيئة منهم غريتا تونبرغ الضغوط على الشركات والحكومات. ويأتي تغير المناخ وتضرر البيئة على رأس المخاطر التي ألقى صناع القرار في العالم الضوء عليها في استطلاع رأي قبيل انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2020.

وخلال كلمته في مستهل النسخة الـ50 للمنتدى، روّج ترامب للوقود الأحفوري ورفع الضوابط التنظيمية والتحسن الذي يشهده الاقتصاد الأميركي وقال ترامب "علينا رفض نذراء الشؤم الأزليين وتنبؤاتهم بنهاية العالم"، بعد ساعات على مخاطبة تونبرغ المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس حيث أشارت إلى أن الحكومات لم تقم "بشيء" لمواجهة التغيّر المناخي. ووصف ترامب أمام جمهور كانت تونبرغ في صفوفه، المحذّرين من خروج الاحتباس الحراري عن السيطرة وغير ذلك من الكوارث البيئية بأنهم "ورثة عرّافي الأمس الحمقى".

وتطرق ترامب إلى ما اعتبرها توقعات سابقة ثبت أنها كانت على خطأ بينها حدوث اكتظاظ سكاني في العالم في ستينات القرن الماضي و"انتهاء النفط" في التسعينات. وقال "لن نسمح للاشتراكيين الراديكاليين بتدمير اقتصادنا"، في إشارة واضحة لمعارضيه من الحزب الديموقراطي قبيل الانتخابات الرئاسية المرتقبة في تشرين الثاني/نوفمبر. وصعد ترامب على المنبر في دافوس بعدما ألقى الرئيس السويسري خطابًا دعا فيه العالم للاهتمام بالأرض. لكن الرئيس الأميركي تباهى بالولايات المتحدة "كأول منتج للنفط والغاز الطبيعي".

وذكر أرقامًا تشير إلى ما قال إنها مدخرّات ضخمة للمستهلكين الأميركيين ودعا أوروبا لشراء مزيد من منتجات الطاقة الأميركية. وقال إن توسيع إنتاج النفط والغاز والفحم "كان ناجحًا لدرجة أن الولايات المتحدة لم تعد بحاجة لاستيراد الطاقة من دول معادية". وقال "لم تعد هناك حاجة ليكون حلفاؤنا عرضة للخطر" إذا "استخدموا إمدادات أميركا الهائلة". وأفاد أن الولايات المتحدة ستنضم إلى مبادرة دولية أُعلن عنها مؤخراً يطلق عليها مشروع "ترليون شجرة" وأكد أنه يرغب بالمحافظة على "عظمة خلق الله والجمال الطبيعي لعالمنا" لكنه أشار إلى أن الإبداع في مجال التكنولوجيا، لا فرض القيود على النمو الاقتصادي، هو السبيل للمضي قدمًا. وقال إن "الخوف والشك لا يمثلان عملية تفكير جيّدة".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.