تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فيروس كورونا

بعد الإعلان عن أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في السعودية: أي إجراءات اتخذت لمواجهة خطر الفيروس في العالم العربي؟

مسافرون من مدينة ووهان الصينية يسيرون عبر محطة فحص صحي في مطار ناريتا في طوكيو يوم 23 يناير 2020
مسافرون من مدينة ووهان الصينية يسيرون عبر محطة فحص صحي في مطار ناريتا في طوكيو يوم 23 يناير 2020 © ( أ ف ب)

أعلن وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية فيلامفيل مريدالهاران يوم الخميس 23 يناير/ كانون الثاني 2020، أنه تم اكتشاف إصابة ممرضة هندية تعمل في المملكة العربية السعودية بفيروس كورونا، وأن الممرضة تخضع للعلاج في مستشفى عسير. وأكد أن المصابة "تتماثل للشفاء بشكل جيد".

إعلان

وكانت وزارة الصحة في السعودية قد أعلنت يوم الأربعاء 22 يناير 2020 أن السلطات البلاد ستبدأ فحص المسافرين القادمين من الصين، واتخاذ إجراءات وقائية أخرى بعد تفشي فيروس كورونا الجديد.


وأعلنت سلطات مطار دبي الدولي الخميس 23 كانون الثاني/ يناير 2020 أنه سيتم إخضاع كل المسافرين القادمين على متن رحلات مباشرة من الصين للفحص الحراري، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت مطارات دبي في بيان: "يجب على جميع المسافرين القادمين على متن رحلات مباشرة من جمهورية الصين الشعبية الخضوع لفحص حراري عند البوابة عند وصولهم". وبحسب البيان، "سيتمّ إجراء الفحص عند بوابات مغلقة وآمنة في المطار من قبل هيئة الصحة في دبي وفريق المركز الطبي في المطار".

ويأتي الإعلان بينما يستعد مطار دبي لاستقبال الآلاف من السياح الصينيين قبل عطلة نهاية السنة الصينية الجديدة.

 وأعلنت حكومة دبي في اليوم ذاته أن أكثر من 3.6 ملايين مسافر صيني استخدموا مطار دبي في 2019. كما قالت الحكومة إن نحو 989 ألف سائح صيني زاروا الإمارة العام الماضي مشيرة إلى توقعات بأن يتجاوز عددهم مليون سائح في 2020.

وأودى فيروس كورونا المستجدّ الذي ظهر في مدينة ووهان في وسط الصين بحياة 17 شخصاً حتى الآن وأصاب المئات على خلفية الخشية من تفشّيه في العالم أجمع.


أما في العراق، فإن وزارة الصحة أعلنت يوم الخميس 23 من الشهر ذاته أن البلاد خالية من أي إصابة بفيروس كورونا المستجد مشيرة إلى أن جميع الوافدين إلى هذا البلد من كافة الدول ومنها الصين يخضعون للفحص في المطارات والمنافذ الحدودية.

وفي تونس أوصت وزارة الصحة المسافرين إلى الصّين بضرورة التلقيح ضد النزلة الموسمية والمكورات الرئوية، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من غسل اليدين وتجنب الالتصاق والاحتكاك بالمرضى والابتعاد عن تناول الأطعمة غير المطهوة.


وفي مصر بدأ مطار القاهرة الدولي يوم الخميس 23 يناير 2020 في فحص الركاب القادمين من الصين بحثا عن أعراض لفيروس كورونا الجديد. وقالت مصادر إن أطباء ومراقبين طبيين موجودون في صالات الوصول مزودين بالمعدات الطبية المطلوبة لفحص الركاب القادمين من الصين.

وفي الجزائر قالت شركة الخطوط الجوية الجزائرية في بيان إنها تراقب تطور وباء فيروس كورونا في الصين وإنها على اتصال مع منظمة الصحة العالمية وأضافت تقول إن المنظمة الدولية لا توصي حاليًا بأي قيود على السفر أو التجارة.

ومع ذلك فإن أصواتا كثيرة في الجزائر وبلدان عربية أخرى دعت للتعامل مع خطر إمكانية وصول فيروس كورونا المستجد إليها بشكل حازم وحرفي وعلى نحو أفضل بكثير مما هي عليه الحال اليوم.
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.