تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تركيا - الاتحاد الأوروبي

مقرر تركيا في الاتحاد الأوروبي يطلب من أنقرة "العودة إلى الحالة الطبيعة"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية © ( أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

دعا المقرر الخاص لتركيا في الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة 24 يناير/ كانون الثاني 2020 أنقرة إلى "العودة إلى الحالة الطبيعية" بعد انتهاء التوتر المتعلق بانقلاب عام 2016 الفاشل ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، وذلك في ختام زيارة قام بها ناتشو سانشيز آمور إلى تركيا، واستمرت أسبوعا التقى خلالها بمسؤولين من مختلف الأطياف السياسية. 

إعلان

اعتبر المسؤول الأوروبي أن الوقت حان لاستئناف محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي المعلقة منذ مدة طويلة، لكنه قال، أيضا "سألت دائما من حاورتهم: متى تعودون إلى الحالة الطبيعية؟ متى ستتخطون هذا الوضع الحاد وهذا الاستقطاب مع الأخذ في الاعتبار أنكم ربحتم أخيرا معركتكم ضد مدبري الانقلاب؟".

ويرى مسؤولون أوروبيون أن الحكومة التركية استغلت حالة الطوارئ، بعد الانقلاب، للقيام بحملة ضد معارضيها، وقد أثار مقرر تركيا في الاتحاد الأوروبي قضية السياسي الكردي والمرشح الرئاسي صلاح الدين ديميرتاش الذي يقبع في السجن بسبب اتهامات متعلقة بالإرهاب منذ أكثر من ثلاث سنوات، كما ذكر عثمان كافالا المعروف بأعماله الخيرية الذي سجن ايضا بتهم تعتبر "عبثية" وفق منظمات حقوقية، وقال آمور "بعض الحالات مثل وضعي ديميرتاش وكافالا يجب (حلها)". 


 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.