تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مصر

قبل 9 أعوام: يوميات 25 يناير بعيون أمريكية وإسرائيلية وأوروبية

© الصورة من فيسبوك

خلال 9 أعوام نقل الكثيرون شريط أحداث ثورة 25 يناير / كانون الثاني 2011 في مصر، ويبقى السؤال عن ردود فعل وتحركات بعض الدول مثل الولايات المتحدة وإسرائيل منذ اليوم الأول للمظاهرات وحتى إعلان الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك عن تنحيه.

إعلان

25 يناير/ كانون الثاني

ـ انطلاق المظاهرات الغاضبة في كافة محافظات مصر، وتمكن المتظاهرون في القاهرة من اقتحام حواجز الأمن حول ميدان التحرير والاعتصام فيه.

© الصورة من فيسبوك

الولايات المتحدة:

كان رد الفعل الأمريكي على مظاهرات 25 يناير هو الأول، إذ أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري الولايات المتحدة تعتبر ان "الحكومة المصرية مستقرة" رغم الاحتجاجات التي تدعو الى تنحي الرئيس المصري حسني مبارك

26 يناير/ كانون الثاني

ـ اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن التي حاولت إخلاء ميدان التحرير من المعتصمين، وارتفاع وتيرة المظاهرات في السويس.

© الصورة من فيسبوك


الولايات المتحدة:

دعت الخارجية الأمريكية على لسان المتحدث باسمها جيه.بي. كراولي إلى الهدوء والتحلي بضبط النفس، وقال كراولي "ندعو السلطات المصرية الى التعامل مع هذه الاحتجاجات بشكل سلمي". ويضيف أن أمام الحكومة المصرية فرصة مهمة للاستجابة لتطلعات الشعب والعمل على تحقيق اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية.

27 يناير/ كانون الثاني

ـ استمرار الاحتجاجات، ومحمد البرادعي يصل إلى القاهرة معلنا انضمامه إلى حركة الاحتجاج.

الولايات المتحدة:

وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، تقول إن أمام الحكومة المصرية فرصة للاستجابة لما وصفته "بالمطالب والتطلعات الشرعية للشعب المصري" مشددة على إن الاحتجاجات السلمية لا يجب أن تقمع، ونظيرها البريطاني وليم هيج يقول: "من المهم بالنسبة للحكومة المصرية في هذا الموقف ان تستجيب ايجابيا للمطالب (الشعبية) الشرعية للإصلاح وان تتخذ الخطوات الكفيلة بتعزيز الانفتاح والشفافية والحريات السياسية. هذه نصيحتي للزعماء المصريين وسواهم في العالم العربي".

إسرائيل:

السفير الاسرائيلي السابق لدى مصر جدعون بن عامي يقول في تصريحات صحفية إنه يتوقع ان تنجح الحكومة المصرية في قمع الاحتجاجات التي تعصف بالبلاد ويضيف إنه لا يتوقع ان تتكرر الانتفاضة الشعبية التي شهدتها تونس مؤخرا في مصر

28 يناير/ كانون الثاني

ـ "جمعة الغضب"، قامت الحكومة بقطع وسائل الاتصالات اللاسلكية، الهاتف المحمولوالإنترنت لمنع تنظيم المظاهرات وتواصل الجماهير الغاضبة.

ـ مقتل المئات في مختلف أنحاء البلاد في الاشتباكات مع الشرطة التي فشلت في التعامل مع المتظاهرين وانسحبت قوات الأمن في القاهرة من جسر قصر النيل.

ـ حسني مبارك يعلن حظر التجول في كافة أرجاء البلاد، ومدرعات الجيش تنتشر في شوارع المدن، وتحدد السلطات إقامة محمد البرادعي

ـ المتظاهرون يشعلون النيران في المقر الرئيسي للحزب الوطني، ويحطمون عددا من مقاره في مختلف المدن المصرية.

© الصورة من فيسبوك


الولايات المتحدة:

الرئيس الامريكي اوباما يناشد السلطات المصرية الابتعاد عن استخدام العنف ضد المتظاهرين، ويقول انه حث مبارك على اجراء المزيد من الاصلاحات السياسية والاقتصادية وانه طالبه باتخاذ خطوات ملموسة لإعطاء الشعب مزيدا من الحقوق وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما، بينما يصدر العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي جون ماكين بيانا، يصف فيه رد الحكومة المصرية على التظاهرات بالمقلق، ويضيف أنه ليس للجيش المصري أي دور يلعبه لحل الوضع.

المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبس يقول إن بلاده ستراجع مساعداتها إلى مصر على ضوء تطورات الأحداث خلال الأيام القادمة، ويدعو الحكومة المصرية إلى احترام حقوق الشعب المصري والسماح بعودة خدمات الإنترنت.

ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تعرب عن قلق بلادها تجاه تطورات الأوضاع في مصر، وتحث الحكومة المصرية على السماح بالمظاهرات السلمية

بريطانيا:

في لندن، تعلن الحكومة البريطانية أن مطالب المتظاهرين في مصر مشروعة.

السبت 29 يناير/ كانون الثاني

ـ الرئيس مبارك يعلن إقالة الحكومة ويعين عمر سليمان نائبا لرئيس الجمهورية ويكلف أحمد شفيق بتشكيل حكومة جديدة، ولكنه يرفض التنحي

ـ تدهور كبير في الحالة المنية، وظهور مجموعات البلطجية الذي حاصروا شوارع وميادين القاهرة والمدن الكبرى، وبدأت عمليات النهب.

الولايات المتحدة:

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يجدد دعوته إلى وقف العنف وضبط النفس في مصر، ويعقد اجتماعا مع مستشاريه للأمن القومي بشأن الأوضاع في مصر

بريطانيا:

رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون، الذي أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس حسني مبارك، يعلن في بيان مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل أنه دعا الرئيس مبارك إلى إجراء عملية تغيير من خلال حكومة واسعة التمثيل وبانتخابات حرة ونزيهة. وجاء في البيان "نعبر عن قلقنا البالغ للأحداث التي تجري في مصر. نحن نثمن المواقف المعتدلة التي اتخذها الرئيس مبارك في الشرق الأوسط على مدى سنوات، ونحثه الآن على أن يتعامل مع الأحداث الحالية بنفس الاعتدال، وندعوه لتجنب العنف مهما كلف الأمر".

بينما يعبر وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج عن قلقه الشديد بشأن مستوى العنف الذي برز خلال الأيام الماضية، ويدعو مبارك "للاستماع الآن إلى التطلعات التي عبر عنها المصريون"، وباري مارستن المتحدث باسم الخارجية البريطانية يقول انه "من الواضح ان مئات الالاف من المصريين يريدون الاصلاح واحداث تغييرات جذرية للنظام في مصر ولذلك على الحكومة المصرية الاستجابة بطريقة سلمية لهم دون اللجوء الى العنف او القمع ومحاولة منع وصول المحتجين الى الشوارع".

روسيا:
وزارة الخارجية الروسية تدعو السلطات المصرية إلى تأمين "السلم الاجتماعي" وإعادة الاستقرار إلى البلاد.

ألمانيا:
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل تحث الحكومة المصرية على السماح بالمظاهرات السلمية. وتقول للصحفيين على هامش الملتقى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس ان استقرار مصر "مهم جدا ولكن ليس على حساب حرية التعبير".

فرنسا:
وزيرة الخارجية الفرنسية ميشيل اليوت ماري تدعو الى ضبط النفس والحوار بين الأطراف في مصر.

إيطاليا:
وزارة الخارجية الايطالية تدعو في بيان لها إلى "الوقف الفوري لأعمال العنف" في مصر.

الاتحاد الأوروبي:

مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون تدعو الحكومة المصرية الى إطلاق سراح المعتقلين في الحال. وتحث السلطات المصرية على البحث عن وسائل سلمية وبناءة للتعامل مع الاحتجاجات وقال البيان إن "ايطاليا تتابع عن كثب وبقلق بالغ الأحداث في مصر، وتعرب عن اسفها العميق للضحايا المدنيين"، ورئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبي يدعو إلى "انهاء العنف" في مصر

30 يناير / كانون الثاني
ـ استمرار المظاهرات، وتدفق أعداد كبيرة إلى ميدان التحرير، بالرغم من حظر التجول، وإطلاق الدعوات لما سمي بـ"المظاهرات المليونية"

ـ هروب 34 قيادياً إخوانياً من سجن وادى النطرون، ومن أبرز القيادات التي هربت من السجون: الرئيس الأسبق محمد مرسي، عصام العريانوسعد الكتاتنى

ـ تدهور الوضع المني بصورة كبيرة مع انتشار فرق البلطجية في المدن.

© الصورة من فيسبوك


الولايات المتحدة:

البيت الابيض يقول ان الرئيس الأمريكي باراك اوباما يؤيد انتقال السلطة بشكل منظم في مصر إلى حكومة تلبي طموحات الشعب المصري. ويوضح انه أجرى مكالمات هاتفية مع زعماء تركيا والأردن والسعودية ورئيس الوزراء البريطاني والإسرائيلي لمناقشة الأوضاع المستجدة في مصر، بينما أجرى وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس يجري اتصالين هاتفيين بنظيريه المصري والإسرائيلي.

إسرائيل:
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يقول إن على اسرائيل أن تتحلى بـ "المسؤولية وضبط النفس" تجاه الاحداث في مصر وإنها "تريد حماية السلام مع مصر والاستقرار في المنطقة"، ويصدر قرارا بمنع وزراءه من التعليق على ما يجري هناك.

فرنسا:
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يؤكد أمام قمة الاتحاد الافريقي أن بلاده تقف إلى جانب المصريين "لإجراء تغيير سلمي".

الأمم المتحدة:
الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، يدعو في كلمة ألقاها خلال افتتاح القمة الأفريقية السادسة عشرة في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا المصريين الى ممارسة "ضبط النفس وعدم اللجوء إلى العنف"، وعلى "احترام الحقوق الأساسية والحريات وحقوق الإنسان". ويضيف "يجب علينا الإصغاء بانتباه إلى صوت الناس، وتطلعاتهم إلى مستقبل أفضل".

الاثنين 31 يناير/ كانون الثاني
ـ تزايد عدد المتظاهرين والمتحدث باسم الجيش يؤكد أن القوات المسلحة لن تستخدم القوة ضد المحتجين، وأن حرية التعبير مكفولة لكل المواطنين الذين يستخدمون الوسائل السلمية
ـ نائب الرئيس عمر سليمان يجري اتصالات مع القوى السياسية المصرية لإطلاق حوار وطني.

© الصورة من فيسبوك


إسرائيل:
رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو يقول إنه يتابع التطورات في مصر "بقلق وترقب"، ويخشى من احتمال تولي حكومة اسلامية متشددة زمام الامور في القاهرة.

الثلاثاء 1 فبراير/شباط
ـ إطلاق أول مظاهرة ضخمة وصفها المتظاهرون بالمليونية، مؤكدين أن عدد المشاركين فيها تجاوز المليون شخص
ـ وجه الرئيس مبارك خطابه الثاني للشعب، رافضا الاستجابة لمطالب المحتجين وبعض القوى السياسية بالرحيل الفوري عن الحكم، وأكد أنه على الشعب أن يختار بين "الفوضى" و"الاستقرار".

الولايات المتحدة:
أوباما يؤكد انه ابلغ مبارك بوجوب ان تبدأ عملية انتقال السلطة الان ويهنئ الجيش المصري على ضبط النفس خلال الأزمة، ويوضح في كلمة له عقب إعلان مبارك عدم ترشحه لولاية رئاسية جديدة أنه تحدث معه وأن يدرك جيدا " أن الوضع الحالي لا يمكن أن يدوم ويجب حدوث تغيير"، ولكن مسؤولا أمريكيا كبيرا قال إن إعلان مبارك انه لن يترشح للانتخابات المقبلة مهم لكنه لا يكفي لتلبية مطالب المتظاهرين.

وزير الدفاع الأمريكي يجري اتصالا هاتفيا بنظيره المصري محمد حسين طنطاوي، ومسؤول أمريكي يصرح بأن السفيرة الأمريكية في القاهرة مارجريت سكوبي أجرت اتصالا هاتفيا بالمعارض المصري محمد البرادعي.
رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي جون كيري يقول إن على الرئيس حسني مبارك ان يدرك ان استقرار مصر يتوقف على تنازله عن الحكم لمصلحة نظام سياسي جديد.

إسرائيل:
رئيس الوزراء الإسرائيلي يقول إن المجتمع الدولي يجب أن يطالب أي حكومة قد تتولى السلطة في المستقبل في مصر بأنها يجب أن تحترم معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية.

متحدث باسم الخارجية البريطانية يصف الموقف في مصر بأنه مفتوح على كل الاحتمالات ولا يمكن التنبوء به ووزير الخارجية البريطاني هيج يقول إنه أصيب بخيبة أمل تجاه تشكيل الحكومة الجديدة في مصر.

بريطانيا:
وزير الخارجية البريطاني وليام هيج يعلن أمام مجلس العموم أنه سيجري اتصالا بعمر سليمان نائب الرئيس المصري لحث المصريين على تشكيل حكومة ذات تمثيل موسع للقوى السياسية.

الأربعاء 2 فبراير/شباط
ـ "موقعة الجمل" والهجوم على المتظاهرين من قبل أنصار مبارك، الذين بدأوا ينظمون أنفسهم في مظاهرات في ميدان مصطفى محمود

الولايات المتحدة:
وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون تدين في اتصال هاتفي مع نائب الرئيس المصري عمر سليمان ما تصفه بالاشتباكات "المروعة" التي دارت في ميدان التحرير بوسط القاهرة بين موالين للرئيس حسني مبارك ومعارضين. وبيان صادر عن الخارجية الامريكية يوضح ان "الوزيرة طالبت الحكومة المصرية بمحاسبة المسؤولين عن اعمال العنف".

المتحدث باسم البيت الابيض يقول ان الرئيس باراك اوباما وادارته "يدينان بشدة العنف المؤسف الذي وقع في شوارع القاهرة" ويضيف "إذا كانت الحكومة وراء هذا العنف، فيجب ان يتوقف فورا"، وأن التغيير يجب ان يبدأ الآن، وأنها هي الرسالة التي كان أوباما نقلها لمبارك قد خلال اتصالهما، في العشية بصراحة وصدق، وقال "نراقب تطورات الاحداث المتسارعة وندرس كافة السيناريوهات المحتملة. يجب أن يبدأ التغيير والانتقال الآن".

البنتاجون يعلن أن وزير الدفاع الأمريكي أجرى اتصاله الثالث بنظيره المصري المشير محمد حسين طنطاوي، وفق والمتحدث باسم الوزير الاميركي جيف موريل الذي لم يوضح فحوى المشاورات.

والسناتور الأمريكي الجمهوري جون ماكين يدعو الرئيس المصري حسني مبارك الى التنحي. ويكتب على موقع تويتر "انه امر مؤسف (لكن) الوقت حان ليتنحى الرئيس مبارك ويتخلى عن مقاليد الحكم". مضيفا ان "هذا الامر يصب في مصلحة مصر وشعبها وجيشها".

الخارجية الامريكية تعرب عن "املها" في ان تحافظ مصر في المستقبل على "دور بناء" في عملية السلام في الشرق الاوسط كما جاء على لسان المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي الذي قال "نأمل ان تؤدي الحكومة المقبلة في مصر دورا بناء في عملية السلام".

إسرائيل:
رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو يحذر من ان عدم الاستقرار والتظاهرات ضد الحكومة في جميع انحاء مصر ستؤدي الى "زعزعة الاستقرار لسنوات" في المنطقة. ويضيف في خطاب امام الكنيست الاسرائيلي "سيكون هناك صراع في مصر بين من يؤيدون الديموقراطية ومن يريدون الاسلام الراديكالي"، وزير الدفاع ايهود باراك يستبعد وجود خطر تهديد عسكري فوري لإسرائيل بسبب الاحداث في مصر، ويضيف "لا شك ان عهد مبارك انتهى. هناك امر يبدأ لا يشبه في شيء ما كان سابقا".
 

الخميس 3 فبراير/شباط

ـ تجدد الاشتباكات في محيط ميدان التحرير بين المتظاهرين ومؤيدي مبارك
ـ النائب العام يصدر قرارات بعدد من الوزراء والمسؤولين في نظام مبارك ويحدد إقامتهم

الولايات المتحدة:
الرئيس الاميركي باراك اوباما يقول إنه والشعب الاميركي يدعوان الله ان "تنعم مصر بغد أفضل" وان يحقق شعب مصر تطلعاته بالحصول على قدر أكبر من حقوق الانسان والحرية، بينما جددت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إدانة بلادها للعنف في مصر وتدعو الحكومة إلى البدء فورا في محادثات مع المعارضة لتسليم السلطة، والخارجية الامريكية تندد على لسان المتحدث باسمها فيليب كراولي بـما وصفته "الحملة المنسقة" ضد وسائل الاعلام الاجنبية التي تغطي الثورة الشعبية ضد نظام الرئيس المصري حسني مبارك.

جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي يجري اتصالا هاتفيا بنظيره المصري عمر سليمان حث فيه الحكومة المصرية على وقف العنف وبدء إجراءات انتقال السلطة.

الاتحاد الأوروبي:
وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون تتعرض لانتقادات حادة من بعض نواب البرلمان الاوروبي الذين اتهموها بعدم لعب دور فاعل ازاء الاحتجاجات في العالم العربي، وخصوصا في مصر وتونس، والاتحاد الأوروبي يدعو الى مقاضاة المسؤولين عن اعمال العنف في القاهرة.

قادة كل من بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا يدعون في بيان مشترك الى البدء الفوري في العملية الانتقالية السياسية، منددين "بجميع من يستخدمون العنف او يشجعون عليه". ويقولون في بيان مشترك وقع عليه كل من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني وبريطانيا والاسباني خوسيه لويس "اننا نراقب تدهور الاوضاع في مصر بقلق بالغ". ويؤكد البيان على ان "عملية الانتقال يجب ان تبدأ الان".

الجمعة 4 فبراير/شباط

ـ مظاهرة "جمعة الرحيل" ومظاهرات أخرى في مختلف المدن، على خلفية توتر الأجواء بسبب رفض مبارك للتنحي عن منصبه

الولايات المتحدة:
العشرات يتظاهرون في ساحة تايمز سكوير في نيويورك تضامنا مع تظاهرات المحتجين في مصر المطالبين بتنحي الرئيس المصري مبارك.

الرئيس الامريكي اوباما يقول في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الكندي ان مستقبل مصر يحدده أبناؤها، وعملية انتقال السلطة يجب ان تبدأ الآن وأن تؤدي الى انتخابات ديمقراطية، موضحا أن عملية التفاوض لنقل السلطة في مصر قد بدأت بالفعل، ووصف استخدام العنف ضد الصحفيين والناشطين في حقوق الانسان والمتظاهرين امر غير مقبول.

البيت الأبيض يقول انه يجري حاليا مناقشات مع شخصيات مصرية بارزة لضمان انتقال سلمي فوري ومنظم للسلطة.

وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس يجري رابع محادثة هاتفية مع نظيره المصري المشير محمد حسين طنطاوي منذ بدء الاحداث في مصر، والمتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيليب كراولي يقول: "نحن على تواصل بشكل يومي مع قيادات الجيش ووزارة الدفاع، والجيش يلعب دورا بناء لضمان الاستقرار، الاربعاء كان يوما سيئا لمصر، واليوم الجيش عدل أداءه وتعامل مع الاحداث على الأرض".

الاتحاد الأوروبي:
قادة الاتحاد الاوروبي المجتمعين في قمة بروكسل، يدعون في بيان مشترك السلطات المصرية الى البدء "الان" بعملية الانتقال الديمقراطي، ويحثون كافة الاحزاب المصرية على الدخول في حوار جاد ومثمر للتوصل الى انتخابات حرة ونزيهة، ويحذرون السلطات المصرية من أي اعمال عنف جديدة ضد المتظاهرين.

بريطانيا:
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يحذر من استخدام العنف ضد المتظاهرين في مصر ويقول عند وصوله لحضور قمة الاتحاد الاوروبي "إذا رأينا اليوم في شوارع القاهرة اعمال عنف ينظمها النظام او اللجوء الى (البلطجية) لمهاجمة المتظاهرين، فستفقد مصر ونظامها ما تبقى من مصداقية ودعم يتمتعان بهما في الغرب بما فيها بريطانيا".

إيطاليا:
رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني يدعو الى انتقال ديمقراطي في مصر "دون قطيعة" مع الرئيس حسني مبارك الذي يصفه بالرجل الحكيم.

روسيا:
روسيا تصف دعوات الامين العام للامم المتحدة للتغيير في مصر بأنها سياسية بشكل جلي وتتجاوز مهام الامم المتحدة، جاء ذلك على لسان السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الذي قال للصحافيين ان دور الامم المتحدة "لا يشتمل على تقديم نصائح سياسية للدول ذات السيادة التي تربطها بالأمم المتحدة علاقات طويلة"، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يحذر من الحل الخارجي ويقول "اننا نعتبر فرض اي حلول من الخارج وتوجيه الانذارات امرا غير ايجابي. وان القوى السياسية المصرية هي التي يجب ان تتوصل الى التوافق".

من جانب آخر، وزارة الخارجية الروسية تنتقد ما تسميه القمع "غير المقبول" ضد الصحافيين الذين ينقلون وقائع التظاهرات في مصر.

السبت 5 فبراير/شباط

ـ استمرار المظاهرات المطالبة برحيل مبارك، ووضع وزير الداخلية حبيب العادلي و3 من قياداته قيد الإقامة الجبرية

الولايات المتحدة:
نائب الرئيس الأمريكي، جوزيف بايدن، يتصل بنظيره المصري، عمر سليمان، ويشدد له على ضرورة وضع برنامج إصلاح ملموس وجدول زمني واضح لإجراء التغييرات الضرورية في البلاد، ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تقول في ميونخ إن بلادها تدعم انتقال السلطة في مصر بشكل منظم "لكن بأسرع ما يمكن".

المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي تومي فيتور يقول ان استقالة أعضاء هيئة المكتب السياسي في الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في مصر تشكل "مرحلة ايجابية نحو تغيير سياسي ضروري". ويضيف "اننا ننتظر مبادرات إضافية"

بريطانيا:
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يقول انه يجب الاسراع في نقل السلطة الى قيادة جديدة والشروع في إجراء اصلاحات سياسية.

الأحد 6 فبراير/شباط

ـ انعقاد أول لقاء بين عمر سليمان وقوى المعارضة، كما التقى نائب رئيس الجمهورية بممثلين عن شباب الثورة

الولايات المتحدة:
العشرات من دعاة الديمقراطية يشاركون في تظاهرات في عدة مدن أمريكية وكندية، ويدعون إلى وضع حد لحكم الرئيس المصري حسني مبارك.

الرئيس الامريكي باراك أوباما يقول إنه مهما كانت تطورات الأمور في مصر، فإن الأوضاع لن تكون أبدا كما كانت من قبل، ووزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون تؤيد اشراك حركة الاخوان المسلمين المعارضة في الحوار الجاري بين الحكومة المصرية والقوى المعارضة للخروج من الازمة السياسة التي تمر بها مصر.

إسرائيل:
الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز يصف الرئيس المصري حسني مبارك بقوله إن "شعوب المنطقة يجب أن تكون ممتنة لمبارك الذي أنقذ أرواح الكثيرين من خلال منعه اندلاع الحرب في الشرق الأوسط".

الاثنين 7 فبراير/شباط

ـ استمرار المظاهرات في ميدان التحرير
ـ مبارك يحاول التهدئة والعودة إلى الوضع الطبيعي بالاجتماع بالحكومة الجديدة وتشكيل لجنة دراسة واقتراح تعديل بعض الأحكام الدستورية والتشريعية

الولايات المتحدة:
الرئيس الامريكي باراك أوباما يقول إن "تقدما" قد أحرز في الحوار بين الحكومة المصرية والمعارضة، والبيت الابيض يدعو أي حكومة مصرية مقبلة الى احترام "الاتفاقات والالتزامات" الحالية، في اشارة واضحة الى معاهدة السلام التي وقعتها مصر واسرائيل.

الحلف الأطلسي:
أمين عام حلف الناتو يحذر من ان استمرار الاضطرابات في مصر وتونس سيشجع الهجرة غير الشرعية الى اوروبا.

ألمانيا:
الحكومة الالمانية تحظر تصدير الاسلحة الى مصر فورا وحتى اشعار آخر بسبب انتهاكات حقوق الانسان التي شابت الاحتجاجات.

الثلاثاء 8 فبراير/شباط

ـ المليونية الثالثة في أسبوع الصمود حيث استمرت المظاهرات الحاشدة في ميدان التحريروالإسكندرية وعدد من المدن المصرية للمطالبة بإسقاط نظام مبارك

ـ انطلاق بعض الإضرابات والاعتصامات الفئوية في المؤسسات الإعلامية.

الولايات المتحدة:
وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس يشيد بتعامل الجيش المصري مع الاحتجاجات، مشيرا الى انه ابدى الكثير من ضبط النفس، والبيت الابيض يعلن أن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن دعا في اتصال هاتفي مع نظيره المصري عمر سليمان الى توسيع الحوار حول العملية الانتقالية السياسية بحيث يشمل مجموعات اضافية من المعارضة المصرية، ويدعو الى اتخاذ خطوات "فورية" و"لا رجعة فيها" باتجاه تطبيق الاصلاحات في مصر.

الاتحاد الأوروبي:
رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي يعرب عن اسفه لعدم اتخاذ الاتحاد الاوروبي موقف موحد من احداث مصر وهذا ما انتقده بشدة زعماء الكتل السياسية الرئيسية في البرلمان الاوروبي.

الاتحاد الاوروبي يطالب بتطبيق اصلاحات "حقيقية" في تونس ومصر ومسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون تعرض مساعدة البلدين في مكافحة الفساد.

الأربعاء 9 فبراير/شباط

ـ استمرار المظاهرات
ـ رئيس الحكومة أحمد شفيق يقرر تشكيل لجنة تحقيق وتقصي الحقائق بشأن الانتفاضة الشبابية

الولايات المتحدة:
واشنطن تشجع على لسان المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي الجيش المصري على مواصلة التحلي بضبط النفس بعد تلويح القاهرة بتدخل الجيش في حال حصول فوضى في البلاد، والمتحدث باسم البيت الابيض يقول إن ما قدمته الحكومة المصرية حتى الان لا يلبي الحد الادنى من مطالب الشعب المصري.

الخميس 10 فبراير/ شباط

ـ توافد أعداد كبيرة إلى ميدان التحرير مع شائعات قوية حول نية مبارك الإعلان عن تنحيه، ولكن الرئيس الأسبق يلقي كلمته، رافضا للتنحي، مما يثير موجة من الغضب في الميدان


الولايات المتحدة:
المتحدث باسم البيت الابيض يقول ان الرئيس الامريكي اوباما سيجتمع بمستشاريه للأمن القومي بعد خطاب الرئيس المصري حسني مبارك، وأوباما يقول، في خطاب من ميتشيغان، إننا نتابع الاحداث في مصر عن كثب وسيكون لنا ما نقوله بعد ان تنجلي الاحداث.

المتحدث باسم البيت الابيض يقول إنه جرى اطلاع الرئيس الامريكي باراك اوباما على "الوضع المتقلب" السائد في مصر خلال تنقله عبر طائرته في شمال الولايات المتحدة، رافضا التعليق على امكانية تنحي الرئيس حسني مبارك واوضح المتحدث "اننا نتابع وضعا شديد التقلب. الرئيس يشاهد الشيء نفسه" عبر شاشات التلفزيون. وقال انه لا يريد التكهن بما سيحصل من احداث مساء الخميس في مصر، ولكن رئيس الاستخبارات المركزية الامريكية يقول انه تلقى تقارير تشير الى ان ثمة احتمال قوي لتنحي مبارك الليلة.

في الوقت ذاته، انتقد السيناتور الأمريكي جون ماكين خطاب مبارك ودعاه إلى الاستجابة لمطالب شعبه بالتنحي.

البيت الأبيض يعلن أن الرئيس باراك أوباما أجرى اتصالا هاتفيا بالعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز بشأن الأوضاع في مصر، وأن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك بحث في البيت الابيض الازمة المصرية مع مسؤولين امريكيين من بينهم نظيره روبرت جيتس ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

الاتحاد الأوروبي:
مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون تعقب على خطاب مبارك بالقول "ان التغيير حان الآن في مصر".

ألمانيا:
وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي يعبر عن خيبة امله بعد الخطاب الذي القاه الرئيس المصري مبارك ويصفه بانه لم يكن كما قال "الخطوة المنتظرة نحو المستقبل"، كما يعرب عن خشيته من ان لا يساهم هذا الخطاب في تهدئة الوضع في مصر.

بريطانيا:
وزير الخارجية البريطاني وليام هيج يقول في المنامة ان مصر بحاجة الى انتقال منظم للسلطة يتضمن تشكيل "حكومة ذات قاعدة واسعة".

الجمعة 11 فبراير/شباط

ـ أعلن عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية تنحى الرئيس محمد حسنى مبارك عن السلطة، وتفويض الجيش بإدارة أمور البلاد

الولايات المتحدة:
عقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما اجتماعا دام حوالي الساعة مع مجلس الأمن القومي بعد الاعلان عن تنحي مبارك، ووصف تنحي مبارك بالقول "هذه الخطوة هي البداية وليست النهاية"، مؤكدا على أنه ينبغي على الحكومة المصرية المقبلة الاعتراف بالاتفاقات الموقعة بين مصر وإسرائيل.

وأعلن البيت الأبيض أن أوباما سيلقي كلمة حول التطورات في مصر

رئيس لجنة العلاقات الخارجية لدى مجلس الشيوخ السيناتور جون كيري يقول ان الشعب المصري حاز اليوم على فرصة للعمل على بداية جديدة ويدعو الجيش المصري الى الاستماع الى مطالب الشعب وإلغاء قانون الطوارئ والعمل على توضيح جدول زمني من أجل عقد انتخابات ذات مصداقية.

إسرائيل:
وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود بارك يقول ان منطقة الشرق الاوسط ستكون معرضة لكارثة لو وصلت جماعة الاخوان المسلمين للسلطة في مصر.

الاتحاد الأوروبي:
مفوضة شؤون السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي كاثرين اشتون تقول انها تحترم قرار الرئيس المصري حسني مبارك بالتنحي وتدعو الى الحوار لتشكيل حكومة موسعة، وتؤكد دعم الاتحاد الاوروبي لهدف الشعب المصري من أجل انتقال منظم وسلمي للسلطة الى الديمقراطية وانتخابات حرة ونزيهة في مصر.

فرنسا:
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يرحب بقرار الرئيس مبارك "الشجاع والضروري" بالتنحي معربا عن الامل في ان تنظم السلطات المصرية الجديدة انتخابات "حرة وشفافة" تنبثق عنها مؤسسات ديموقراطية.

الأمم المتحدة:
الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون يرحب بتنحي الرئيس المصري مبارك، مؤكدا أن "الشعب المصري أسمع صوته، خصوصا الشباب الذين يعود إليهم ان يحددوا مستقبل بلدهم".

الحكومة السويسرية تقرر التجميد الفوري لأي حسابات يملكها الرئيس المصري حسني مبارك والمقربون منه في الكونفدرالية، والخارجية السويسرية تقول ان هذا القرار يهدف الى "تفادي اي اختلاس لاموال تعود الى الدولة المصرية".

نائب الرئيس الاميركي جو بايدن يصف في اول رد فعل رسمي اميركي على تنحي مبارك، بأنه "يوم تاريخي" لمصر واكد ان الاستقالة ستفضي الى ارساء الديموقراطية في هذا البلد.

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يقول انه "ينبغي الانتقال الى حكومة مدنية وديموقراطية" في مصرن بعد الاعلان عن استقالة الرئيس المصري مبارك.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.