تخطي إلى المحتوى الرئيسي

السعودية "تقدّر" جهود ترامب وتشجّع على "بدء مفاوضات مباشرة" بين إسرائيل والفلسطينيين

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في قمة قادة مجموعة العشرين في أوساكا
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في قمة قادة مجموعة العشرين في أوساكا © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

أكّدت السعودية الأربعاء 01/29 أنّها "تقدّر" جهود الرئيس الأميركي دونالد ترامب "لتطوير خطة شاملة للسلام" بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتشجّع على "بدء مفاوضات مباشرة" بين الطرفين برعاية واشنطن.

إعلان

وقالت الخارجية السعودية في بيان إنّ "المملكة تقدّر الجهود التي تقوم بها إدارة الرئيس ترامب لتطوير خطة شاملة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتشجّع البدء في مفاوضات مباشرة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تحت رعاية الولايات المتحدة"، مشدّدة على ضرورة "معالجة أي خلافات حول أيّ من جوانب الخطة من خلال المفاوضات".

وجدّدت الرياض "التأكيد على دعمها لكافة الجهود الرامية للوصول إلى حلّ عادل وشامل للقضية الفلسطينية". وذكّرت المملكة بمبادرة السلام العربية التي قدّمتها في قمة بيروت في 2002 والتي أكّدت على أنّ "الحلّ العسكري للنزاع لم يحقّق السلام أو الأمن لأيّ من الأطراف وأنّ السلام العادل والشامل هو خيار استراتيجي".

وأتى الموقف السعودي في أعقاب عرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء خطته للسلام في الشرق الأوسط التي سارع الفلسطينيون إلى إعلان رفضهم القاطع لها كونها تصبّ بقوة في صالح إسرائيل، في حين تباينت ردود الفعل الإقليمية والدوليّة بين مؤيّد ورافض وداعٍ إلى درس الخطة بتأنّ قبل الحكم عليها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.