تخطي إلى المحتوى الرئيسي

غريتا تونبرغ تسجّل رسمياً اسم الحركة الجديدة التي أسستها كماركة مسجلة

غريتا تونبرغ في لوزان بسويسرا
غريتا تونبرغ في لوزان بسويسرا © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أعلنت الناشطة البيئية السويدية الشابة غريتا تونبرغ عبر "إنستغرام" أنها سجلت رسميا ماركة "فرايديز فور فيوتشر" اسم الحركة التي أسستها دفاعا عن البيئة فضلا عن اسمها لضمان حمايتهما من الاستغلال.

إعلان

وأوضحت المراهقة البالغة 17 عاما عبر حسابها "يستخدم اسمي واسم حركة +فرايديز فور فيوتشر" على الدوام لأغراض تجارية من دون أي موافقة". ونددت خصوصا ببيع منتجات وحملات جمع تبرعات باسمها أو باسم حركتها.

وأوضحت أنها تقدمت بطلب ليصبح اسمها واسم حركتها بالانكليزية والسويدية ماركات مسجلة، مشددة على أنها تقوم بذلك فقط لمنع أي استغلال وليس لأغراض تجارية.

وأعلنت الشابة التي تمكنت من حشد ملايين الأشخاص للتظاهر دفاعا عن البيئة عبر العالم، إنشاء مؤسسة لا تبغى الربح تعنى بالبيئة والرفاه "وهي ضرورية لإدارة الأموال (حقوق الملكية الفكرية والتبرعات والجوائز...) بطريقة شفافة بالكامل".

وأوضحت أن المؤسسة تهدف إلى "تعزيز الحفاظ على البيئة والمناخ العالمي فضلا عن الصحة العقلية".

وباتت المراهقة الخجولة ناطقة باسم جيل قلق من الأزمة المناخية منذ بدأت تعتصم كل يوم جمعة أمام البرلمان السويدي في آب/اغسطس 2018 حاملة لافتة كتب عليه "إضراب مدرسي من أجل المناخ".

وباتت تمثل الشباب القلق على البيئة دافعة ملايين الأشخاص من غير الشباب أيضا إلى الالتزام بهذه القضية، ودُعيت إلى إلقاء كلمات في قمة الأمم المتحدة حول المناخ.

وتتعرض الشابة السويدية لانتقادات شرسة من المشككين بواقع التغيير المناخي. ويؤكد البعض أنها تتلقى المال من "لوبي أخضر" وبأنها مجرد دمية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.