تخطي إلى المحتوى الرئيسي

لوس أنجليس: تغريم "آبل" و"برودكوم" بـ 1.1 مليار دولار لانتهاك براءات اختراع

شعار شركة آبل
شعار شركة آبل © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

حكم على شركتي "آبل" و"برودكوم" الأربعاء 01/29 في لوس انجليس بدفع 1,1 مليار دولار إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بعد إدانتهما بتهمة انتهاك عدة براءات اختراع مسجلة باسم هذه الجامعة حول البث اللاسلكي.

إعلان

وقررت هيئة المحلفين الحكم على "آبل" بدفع 837 مليون دولار إلى مقدمي الشكوى وعلى "برودكوم" لشبه الموصلات، بدفع 270 مليون دولار.

وكان معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) في باسادينا قرب لوس انجليس، باشر ملاحقات قضائية في العام 2016 معتبرا أن منتجات "آبل" مثل أجهزة "آي باد" و"آي باد" وحواسيب "ماك"، تحوي مكونات إلكترونية تصنعها "برودكوم" تنتهك براءات اختراع مسجلة باسمه.

وقالت الجامعة في بيان ورد وكالة فرانس برس "نحن سعداء أن هيئة المحلفين خلصت إلى أن آبل وبرودكوم انتهكتا براءات اختراع كالتك" مشيرة إلى أنها "منظمة لا تبغى الربح مكرسة للتعليم العالي" وتهدف إلى الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية العائدة لها من اجل تنفيذ مهمتها بشكل جيد.

وأكدت "آبل" و"برودكوم" أنهما تنويان استئناف الحكم.

وجاء في الوثائق المرفوعة إلى محكمة لوس انجليس إن الشركتين رفضتا طلب التعويض الذي تقدم به معهد كالتك مؤكدتين أنه "يستند فقط على وجود معالجات صغرى لبرودكوم، يُزعم أنها تنتهك (براءات اختراع) في أجهزة آي فون وماك وغيرها من اجهزة آبل".

وأضافت الوثيقة "برودكوم تصنع الشرائح المعنية في حين أن آبل طرف ثالث يستخدم بطريقة غير مباشرة هذه الشرائح".

وكانت "برودكوم" محور المحاكمة التي شملت أيضا "آبل" وهي زبون رئيسي لهذه الشركة.

واحتسبت التعويضات التي قررتها هيئة المحلفين استنادا إلى كل جهاز معني بالقضية باعته "آبل" في السوق الأميركية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.