تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مصر - إثيوبيا

مصر وإثيوبيا والسودان تتفق على مراحل ملء خزان سد النهضة وتوقيع الاتفاق النهائي بنهاية فبراير

جانب من سد النهضة الأثيوبي في سبتمبر2019
جانب من سد النهضة الأثيوبي في سبتمبر2019 © / إ ذاعة فرنسا الدولية

أعلن وزراء من مصر وإثيوبيا والسودان، في بيان يوم الجمعة 31 يناير 2020، عن التوصل إلى اتفاق بشأن مراحل ملء خزان سد النهضة. وأشار البيان إلى توقيع الاتفاق النهائي بشأن سد النهضة الإثيوبي بحلول نهاية فبراير 2020.من جهته، أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن "تفاؤله" بقرب التوصل إلى اتفاق نهائي حول السد. 

إعلان

كما اتفقت الدول الثلاث حول جدول يتضمن، بالإضافة إلى خطة ملء سد النهضة على مراحل، آلية تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء، وآلية تتضمن الإجراءات الخاصة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء التشغيل.

واتفق الوزراء أيضا على أهمية الانتهاء من المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، وآلية التنسيق لمراقبة ومتابعة تنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات، وآلية فض المنازعات، فضلا عن تناول موضوعات أمان السد وإتمام الدراسات الخاصة بالآثار البيئية والاجتماعية لسد النهضة.

وقد قام الوزراء بتكليف اللجان الفنية والقانونية بمواصلة الاجتماعات في واشنطن من أجل وضع الصياغات النهائية للاتفاق، على أن يجتمع مجددا وزراء الخارجية والموارد المائية بالدول الثلاث في واشنطن يومي 12 و13 فبراير 2020، من أجل إقرار الصيغة النهائية للاتفاق تمهيدا لتوقيعه بنهاية فبراير.  

وذكر بيان للخارجية المصرية أن الاتفاق يأتي بعد جولات من المفاوضات المضنية والشاقة بين وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا تحت رعاية الولايات المتحدة الأميركية ومشاركة البنك الدولي، وآخرها جولة المفاوضات التي عقدت في واشنطن وامتدت لأربعة أيام كاملة.


 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.