تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

اليمن:فتح مطار صنعاء أمام رحلات علاجية للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات

تفريغ مساعدات من منظمة أطباء بلا حدودفي مطار صنعاء الدولي، اليمن 14 مايو 2015.
تفريغ مساعدات من منظمة أطباء بلا حدودفي مطار صنعاء الدولي، اليمن 14 مايو 2015. © ( الصورة من رويترز)

قال مسؤولون أمميون، ومصدر ملاحي في حكومة الحوثيين، إن مطار صنعاء الدولي أعيد فتحه يوم الاثنين 3 فبراير 2020، أمام جسر جوي طبي للمرة الاولى منذ أن أعلن التحالف بقيادة السعودية إغلاقه قبل ثلاث سنوات.

إعلان

وأقلت طائرة للامم المتحدة ،أول عملية إخلاء طبي الى العاصمة الاردنية عمان، شملت 15 مريضا ومرافقا كمرحلة اولى تستمر خمسة ايام لنقل 35 مريضا، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن. 


ومنذ اغسطس/اب 2016، اقتصرت خدمات مطار صنعاء على استقبال طائرات الاغاثة الانسانية، بعدما قررت قوات التحالف اغلاقه امام الرحلات التجارية التي انتقلت الى مطار عدن الدولي الخاضع لسلطة الحكومة المعترف بها دوليا.


وكانت الرياض جددت نهاية العام الماضي للمرة الثانية، استعدادها تخفيف القيود على مطار صنعاء لدواع انسانية، ضمن اجراءات متبادلة لبناء الثقة مع جماعة الحوثيين المتحالفة مع ايران.


لكن الحوثيين، أعربوا يوم الاحد 2 فبراير عن خيبة أملهم في المبادرة السعودية المنسقة مع الامم المتحدة.


وقالت السلطات الجوية والصحية التابعة لحكومة الحوثيين في بيان، ان الالية الاممية، المحددة بنقل 7 مرضى في كل رحلة جوية، من شانها زيادة معاناة اليمنيين، اذ سيتطلب نقل 32 الف مريض من المسجلين في قائمة الجسر الجوي، 13 عاما للحصول على رحلة علاج في الخارج، حد تعبيرهم.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.