تخطي إلى المحتوى الرئيسي

نتانياهو: كل الدول العربية والإسلامية تقيم "علاقات عميقة" مع إسرائيل باستثناء اثنتين أو ثلاث فقط

بنيامين نتانياهو
بنيامين نتانياهو © أ ف ب

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو، يوم الأحد 16 فبراير 2020، أن إسرائيل تقيم علاقات عميقة مع الدول العربية والإسلامية باستثناء دولتين أو ثلاث فقط

إعلان

فقد صرح نتانياهو، في كلمة ألقاها في مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى عقد يوم الأحد في القدس: "أقوم بتطوير اتصالات مع الدول العربية والبلدان الإسلامية، وأستطيع أن أخبركم، أن عدد الدول الإسلامية أو العربية التي لا تربطنا بها علاقات عميقة، هي دولتان أو 3، وأحيانا يتم الكشف عن ذلك"، مشيرا إلى زيارته إلى سلطنة عمان، وإلى لقائه مع رئيس المجلس السيادي السوداني عبدالفتاح البرهان.

وقال نتانياهو: "السودان هي دولة إسلامية تتحدث العربية استضافت مؤتمر الخرطوم الذي حدد اللاءات الثلاث ضد (إسرائيل) والآن يدور الحديث عن إطلاق عملية تطبيع مسرعة تحدث تغيرات عملاقة". واعتبر أن تحليق أول طائرة إسرائيلية فوق أجواء السودان "تغييرا كبيرا".

وكشف نتانياهو قائلا: "أنا أخبركم بما هو فوق السطح فقط"، متسائلا: "كم نسبة العلاقات التي نقيمها مع الدول العربية في العلن؟ وأجاب: "إنها حوالى 10%. إنكم ترون حوالي 10% فقط، مشيرا إلى أن العلاقات السرية كبيرة. وأوضح قائلا: " لقد حدثت تغييرات كبيرة، لأن (إسرائيل) أصبحت الآن قوة يجب أخذها بعين الاعتبار، ولأن التعاون مع (إسرائيل)، يساعد على الاستعداد وتأمين مستقبل الشعوب، وضمان مستقبل أفضل لها، وهذا موجود في أذهان الجميع".  
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.