تخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخطوط القطرية ترفع حيازتها في الشركة المالكة للخطوط البريطانية إلى 25.1%

طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية تقلع من مطار حمد الدولي في الدوحة
طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية تقلع من مطار حمد الدولي في الدوحة © رويترز

 اشترت الخطوط الجوية القطرية حصة قيمتها 600 مليون دولار في آي.إيه.جي المالكة للخطوط البريطانية لرفع حيازتها إلى 25.1 بالمئة لتعزز استراتيجيتها الرامية لتكوين محفظة عالمية من الاستثمارات في شركات الطيران.

إعلان

وفي دعم للمجموعة الإنجليزية الإسبانية قبل أسابيع من تنحي مؤسسها ويلي والش، قالت قطر إن زيادة حصتها دليل على دعمها للشركة واستراتيجيتها.

وكانت حصة قطر السابقة 21.4 بالمئة في آي.إيه.جي التي تمتلكأيضا شركتي الطيران الإسبانيتين إيبيريا وفولينج وإير لينجوس الإيرلندية. وارتفع سهم آي.إيه.جي 52 بالمئة في الأشهر الستة الماضية.

وجرى تداول أسهم آي.إيه.جي مرتفعة 1.4 بالمئة عند 641 بنسا في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء، مما يمنح المجموعة قيمة سوقية قدرها 12.75 مليار جنيه استرليني (16.6 مليار دولار).

وقالت الشركة القطرية المملوكة للدولة وهي من أكبر شركات الطيران في الشرق الاوسط إن استثماراتها في ناقلات أخري لأغراض مالية في معظمها.

واشترت الخطوط القطرية بعض حيازاتها بعد أن حظرت السعودية والإمارات تحليق طائراتها في مجاليهما الجوي إثر خلاف سياسي وعزت الخطوط الجوية القطرية خسائرها الأخيرة لهذا السبب.

وتمتلك الشركة حصص أقلية في شركات طيران عالمية من بينها كاثاي باسيفيك وخطوط جنوب الصين، وقالت في وقت سابق من الشهر إنها مهتمة بمضاعفة حيازاتها في شركة لاتام إيرلاينز إلى 20 بالمئة وتجري محادثات لشراء حصة 49 بالمئة في رواند إير في إفريقيا.

كما تمتلك الشركة حصة 49 بالمئة في إير إيطاليا التي قال المستثمرون بها هذا الشهر إنها قيد التصفية بسبب "مشاكل مزمنة وهيكلية في السوق".

وتأسست آي.إيه.جي بفضل اندماج الناقلتين الوطنيتين لبريطانيا وإسبانيا في عام 2011 وأشرف على ذلك والش الذي يتقاعد الشهر المقبل.

ويخلف والش لويس جاليجو الذي قاد إيبيريا منذ عام 2014 وهو اختيار يقول محللون إنه يشير إلى أنه لن يكون هناك تغير يذكر في توجه المجموعة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر "استثمارنا حتى الآن كان ناجحا جدا والإعلان عن زيادة مساهمتنا دليل على استمرار دعمنا لآي.إيه.جي واستراتيجيتها".

وتكلفة زيادة حصة الشركة القطرية في آي.إيه.جي القابضة 465 مليون استرليني (604 ملايين دولار) على أساس سعر إغلاق سهم آي.إيه.جي أمس الثلاثاء.

وكان أول استثمار للخطوط الجوية القطرية في آي.إيه.جي في 2015 بحصة 9.99 بالمئة ورفعتها باضطراد منذ ذلك الحين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.