تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مصر

وفاة الرئيس المصري الأسبق حسنى مبارك

الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي-رويترز

توفي يوم الثلاثاء 25 فبراير-شباط 2020 الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، عن عمر يناهز 92 عاما بعد صراع مع المرض.

إعلان

حياة حسني مبارك

ولد الرئيس محمد حسني مبارك في الرابع من مايو/أيار 1928 في كنف عائلة بورجوازية في منطقة دلتا النيل. تابع دراسته في معاهد قوات السلاح الجوي، وتزوج من سوزان صالح ثابت المشهورة بسوزان مبارك، ولهما ولدان هما علاء وجمال، وله حفيدان من ابنه علاء هما محمد وعمر.

عُين حسني مبارك في عام 1972 قائدا لسلاح الجو المصري ووزيرا للحربية. وشارك في حرب أكتوبر 1973 .وفي عام 1978 عين نائبا للرئيس أنور السادات. واعتلى كرسي الرئاسة في العام 1981، بعد اغتيال الرئيس السادات، وتسلم زمام القيادة في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم. وتحول الريس المصري إلى واحد من أكثر الحكام العرب نفوذا وحضورا في البلدان العربية وفي العالم. ونجح مبارك في جعل مصر دولة معتدلة في منطقة تحرقها الصراعات الدولية.

بعد نشوب ثورة 25 يناير تم اجباره على التنحي عن الحكم في 11 فبراير-شباط 2011، وقُدم للمحاكمة العلنية بتهمة قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير. وقد مثل - كأول رئيس عربي سابق يتم محاكمته بهذه الطريقة- أمام محكمة مدنية في 3 أغسطس 2011، وتم الحكم عليه بالسجن المؤبد يوم السبت 2 يونيو 2012.، وتم إخلاء سبيله من جميع القضايا المنسوبة إليه وحكمت محكمة الجنح بإخلاء سبيله بعد انقضاء فترة الحبس الاحتياطي يوم 21 أغسطس 2013. وتمت تبرئته في 29 نوفمبر 2014 من جميع التهم المنسوبة إليه أمام محكمة اسئناف القاهرة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي، إلا أنه في 9 مايو 2015 تمت إدانته هو ونجليه في قضية قصور الرئاسة واصدرت محكمة جنايات القاهرة حكماً بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.