تخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقاتلو المعارضة السورية يعلنون سيطرتهم على سراقب الاستراتيجية في محافظة إدلب

دبابة تابعة للجيش التركي من طراز M60 في مدينة سرمين جنوب شرق مدينة إدلب يوم 20 فبراير/ شباط 2020
دبابة تابعة للجيش التركي من طراز M60 في مدينة سرمين جنوب شرق مدينة إدلب يوم 20 فبراير/ شباط 2020 © أ ف ب

قال مقاتلون من المعارضة السورية الخميس 02/27 إن المعارضة المدعومة من الجيش التركي استعادت السيطرة على مدينة سراقب الاستراتيجية، وهو ما يمثل أول انتكاسة كبرى للجيش السوري في هجوم مدعوم من روسيا حقق فيه مكاسب سريعة.

إعلان

وقبل ثلاثة أسابيع، فقدت المعارضة السيطرة على المدينة التي تقع بشمال غرب البلاد وتربط بين طريقين سريعين رئيسيين، وذلك بعد تقدم الجيش السوري في هجوم يهدف لاستعادة آخر منطقة كبيرة تحت سيطرة المعارضة.

وقال ناجي مصطفى المتحدث باسم الجبهة الوطنية للتحرير، وهي تحالف لفصائل مسلحة تدعمها تركيا، في بيان "تحرير مدينة سراقب الاستراتيجية بالكامل من عصابات الأسد".

وذكر المرصد السوري أن قوات النظام سيطرت على حوالي 60 بلدة وقرية في ريف إدلب الجنوبي وفي محافظة حماة المجاورة في الثلاثة أيام الماضية.

ويجيء تقدم المعارضة في سراقب قبيل انتهاء مهلة في آخر فبراير شباط كان قد حددها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لانسحاب قوات الرئيس السوري بشار الأسد من أراض تقول تركيا إنها جزء من منطقة عازلة تم الاتفاق عليها مع روسيا. وقال أردوغان إن تركيا ستجبر القوات الحكومية السورية على التراجع إن لم تنسحب.

ومن المتوقع أن يجري مسؤولون أتراك وروس محادثات لليوم الثاني في أنقرة اليوم الخميس فيما يتعلق بالحرب الدائرة في سوريا منذ تسع سنوات.

وقال إبراهيم الإدلبي، وهو شخصية من المعارضة على اتصال مع الفصائل المقاتلة، إن السيطرة على البلدة يخفف الضغط على المقاتلين الذين فقدوا في الأيام الأخيرة سلسلة من الأراضي المهمة في ريف إدلب الجنوبي وجبل الزاوية.

وقال الإدلبي "أكملت فصائل الثوار هذا الصباح سيطرتها على سراقب بعد تقدمها على عدة محاور. هذا يخفف من وطأة تقدم قوات النظام".

وتقع سراقب عند التقاء طريقين رئيسيين أحدهما يربط العاصمة دمشق وحلب، ثاني أكبر المدن السورية، والثاني طريق سريع غربي البحر المتوسط.

وقال العميد الركن أحمد رحال المنشق على الجيش السوري إن المعارضة قطعت الآن الطرق السريعة وأرجعت القوات الحكومية للمربع رقم واحد.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.