تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فيروس كورونا في إيران

من هي الشخصيات السياسية الإيرانية التي أصيبت بفيروس كورونا؟

نائب وزير الصحة الإيراني أيراج حريرشي المصاب بفيروس كورونا، يمسح العرق عن وجهه خلال مؤتمر صحفي يوم 24 فبراير/ شباط 2020
نائب وزير الصحة الإيراني أيراج حريرشي المصاب بفيروس كورونا، يمسح العرق عن وجهه خلال مؤتمر صحفي يوم 24 فبراير/ شباط 2020 © ( أ ف ب)

إعلان

أودى فيروس كورونا المستجدّ بـ26 شخصاً في إيران، وفق آخر حصيلة نشرتها السلطات الخميس في حين زادت لائحة الشخصيات السياسية بين المصابين.

بعد الإعلان يوم الثلاثاء 25 فبراير/ شباط 2020 عن إصابة نائب وزير الصحة ايراج حريرشي، ذكرت وكالة أرنا الرسمية يوم الخميس أن نائبة الرئيس المكلفة بالمرأة والأسرة معصومة ابتكار أصيبت بالعدوى.

وابتكار وهي الناطقة السابقة باسم الطلبة الذين احتجزوا دبلوماسيين أميركيين رهائن في سفارة بلادهم بطهران في 1979، تتلقى العلاج في منزلها، وتم فحص الفريق العامل معها، بحسب الوكالة.

ومن بين الأشخاص المصابين الجدد مجتبى زلنور وهو رئيس لجنة الأمن القومي والشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني. وأعلن زلنور في مقطع فيديو أنه أُصيب بالمرض ويخضع للحجر الصحي.

وزلنور هو رجل دين ونائب محافظ عن مدينة قم المقدسة الواقعة في وسط إيران حيث أُعلن في 19 شباط/فبراير عن الإصابات والوفيات الأولى جراء الالتهاب الرئوي الفيروسي الذي ظهر في الصين للمرة الأولى في كانون الأول/ديسمبر 2019.

وبحسب وسائل إعلام ايرانية توفي بسبب الفيروس يوم الخميس رجل الدين هادي خوروشاهي الذي كان أول سفير لجمهورية ايران الإسلامية لدى الفاتيكان حيث تولى مهامه في 1981.

وأعلنت السلطات الإيرانية مساء الأربعاء قيوداً على حركة التنقل بهدف منع انتشار الفيروس.

وفي قرار قل مثيله أعلنت السلطات الخميس إلغاء صلاة الجمعة في طهران و22 عاصمة محافظة (من 31) بينها قم ومشهد وفي مناطق أخرى أصابتها العدوى.

وفي رسالة شكر للأطباء والممرضات قال المرشد أية الله علي خامنئي أنه يأمل في أن يمكن تفانيهم في رعاية المرضى "القضاء قريبا على الفيروس الشؤم".

وأُصيب أكثر من 78 ألف شخص في الصين بينهم 2744 حالة وفاة.

وبات الفيروس منتشراً أيضاً في عشرات الدول حيث بلغ عدد الإصابات 3600 حالة وأكثر من 50 وفاة.

وإيران هي الدولة التي أعلنت أعلى عدد وفيات جراء المرض بعد الصين.
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.