تخطي إلى المحتوى الرئيسي

أردوغان يتهم أوروبا بـ"الدوس على حقوق الإنسان" ويطالبها بدعم تركيا في سوريا

أردوغان في مدينة فارنا البلغارية
أردوغان في مدينة فارنا البلغارية © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الأربعاء 03/04 انه على الاتحاد الأوروبي دعم تحركات تركيا الهادفة الى حل النزاع في سوريا اذا أرادت وضع حد لأزمة الهجرة.

إعلان

وقال اردوغان في خطاب ألقاه في أنقرة "اذا أرادت الدول الأوروبية تسوية المشكلة، فعليها حينئذ ان تقدم دعمها للحلول السياسية والإنسانية التركية في سوريا". وتأتي هذه التصريحات فيما يحاول مهاجرون الوصول الى أوروبا من تركيا التي فتحت أبواب العبور امامهم على حدودها مع اليونان.

والاربعاء جرت صدامات جديدة على الحدود اليونانية-التركية حيث أطلق مهاجرون الحجارة في اتجاه شرطيين يونانيين كانوا يطلقون القنابل المسيلة للدموع كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وفي خطابه اتهم اردوغان الدول الأوروبية وبينها اليونان بـ"الدوس" على حقوق الإنسان عبر "ضرب وإغراق زوارق وحتى إطلاق النار" على المهاجرين الساعين للوصول الى أوروبا.

وقال "اليونانيون الذين استخدموا كل الوسائل لمنع المهاجرين من دخول أراضيهم، وصلوا الى حد إغراقهم او قتلهم بالرصاص الحي ويجب الا ينسوا انهم قد يحتاجون هم أيضا للتعاطف في أحد الايام".

وتنفي اليونان أن تكون قتلت مهاجرين حاولوا دخول أراضيها. وكانت تركيا التي تحاول الحصول على المزيد من الدعم الغربي في سوريا في مواجهة النظام السوري وحليفته روسيا، فتحت حدودها مع اليونان الجمعة لافساح المجال أمام المهاجرين الراغبين في بلوغ أوروبا المتواجدين على اراضيها، بالمغادرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.