تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إسرائيل

من هي أول نائبة محجبة في الكنيست؟

إيمان ياسين خطيب أول نائبة بالكنيست ترتدي الحجاب
إيمان ياسين خطيب أول نائبة بالكنيست ترتدي الحجاب © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

شقت نائبة مسلمة من الأقلية العربية في إسرائيل طريقها إلى الكنيست ومن المقرر أن تصبح أول عضو في البرلمان الإسرائيلي ترتدي الحجاب، بعد أن حققت الأحزاب العربية أفضل نتيجة لها على الإطلاق في أعقاب الانتخابات العامة التي جرت يوم 2 مارس - آذار عام 2020 .

إعلان

وفازت إيمان ياسين خطيب (55 عاما) بمقعد على لائحة القائمة المشتركة التي فازت بخمسة عشر مقعدا في الكنيست المؤلف من 120 عضوا.

وتستمد القائمة معظم أصواتها من الأقلية العربية في إسرائيل التي تشكل 21 في المئة من السكان وهم فلسطينيون في الأصل لكنهم إسرائيليون بالمواطنة.

وكانت إيمان، وهي أم لأربعة أطفال، تعمل مديرة لمركز اجتماعي في قرية يافة الناصرة في الجليل بضواحي الناصرة، وهي المدينة التي نشأ فيها السيد المسيح، قبل أن تدخل معترك السياسة الوطنية.

وقالت وهي تتقبل التهاني وتسمح بالتقاط الصور الذاتية (السيلفي) معها بأحد شوارع الناصرة إن من المستحيل ألا يجتذب الحجاب اهتمام الناس لكن الأهم من ذلك هو ما في داخل الإنسان من قدرات ومؤهلات تمكنه من الإسهام في النهوض بالمجتمع.

وتنحدر الأقلية العربية في إسرائيل في الغالب من نسل الفلسطينيين الذين كانوا يعيشون في ظل الحكم العثماني ثم الاستعمار البريطاني وبقوا بعد إعلان قيام دولة إسرائيل 1948.

ويغلب المسلمون على هذه الأقلية لكنها تضم أيضا مسيحيين ودروزا.

وزاد إقبال الناخبين العرب إلى 64.7 في المئة في انتخابات يوم الاثنين  2 مارس 2020وهي أعلى نسبة مشاركة منذ 20 عاما. ومنح هذا الإقبال القائمة المشتركة مقعدين زائدين في البرلمان عن انتخابات سبتمبر/ أيلول 2019.

وأصبحت القائمة المشتركة ثالث أكبر حزب في الكنيست بعد ليكود بزعامة نتنياهو وحزب أزرق أبيض الوسطي. لكن نفوذها سيكون محدودا على الأرجح إذ أنه لم يسبق لأي حزب عربي على الإطلاق الانضمام إلى حكومة إسرائيلية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.