تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الأمم المتحدة - ليبيا

الأمم المتحدة تدرس إمكانية تعيين دبلوماسي جزائري مبعوثا جديدا لليبيا

وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة
وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة © (فيسبوك)

قال دبلوماسيون يوم الأربعاء 11 مارس/ آذار 2020 إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يجري مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي بخصوص تعيين وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة مبعوثا دوليا جديدا إلى ليبيا.

إعلان

واستقال غسان سلامة، مبعوث الأمم المتحدة الحالي إلى ليبيا، الأسبوع الماضي بسبب شعوره بالإجهاد وذلك بعد أيام من فشل أحدث جهوده الرامية لإحلال السلام في تحقيق انفراجه في الصراع.

وكان سلامة قد عُين في منتصف عام 2017 ليحل محل الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر، بعد بحث مثير للجدل بشكل غير عادي عن مرشح.

وكان جوتيريش قد اختار مبدئيا رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض في 2017 ليكون مبعوث المنظمة الدولية في ليبيا وأبلغ الدول الأعضاء في مجلس الأمن، وعددها 15 دولة، رسميا بالتعيين

لاحقا.

وتقليديا يوافق مجلس الأمن على مثل هذه الخطوة بالإجماع بالرد على الأمين العام وبأنه "أُحيط علما" بالتعيين. ومع ذلك اعترضت الولايات المتحدة على فياض لأنه فلسطيني.

وقال دبلوماسيون، اشترطوا عدم الكشف عن أسمائهم، إن جوتيريش تشاور بشكل غير رسمي مع بعض أعضاء مجلس الأمن بخصوص تعيين لعمامرة لكنه لم يرسل بعد خطابا رسميا. وأوضح الدبلوماسيون أن معظم أعضاء المجلس يؤيدون التعيين.

  

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.